السبت 25 مايو 2024

أمير قطر ورئيس الوزراء البريطاني يبحثان العلاقات الاستراتيجية بين البلدين

أمير قطر ورئيس الوزراء البريطاني

عرب وعالم5-5-2023 | 15:55

دار الهلال

بحث أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، مع رئيس الوزراء بالمملكة المتحدة ريشي سوناك، اليوم، العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، وسبل تطويرها في مختلف المجالات.

وجرى، خلال المباحثات التي عقدت بمقر رئاسة الوزراء في "10 داونينغ ستريت" بالعاصمة لندن، بحث عدد من القضايا المستجدة على الساحتين الإقليمية والدولية. 

كما تناول الجانبان علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين، وسبل تعزيزها، بالإضافة إلى تبادل وجهات النظر حول عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وفي بداية المباحثات، رحب رئيس الوزراء البريطاني بأمير قطر في مقر رئاسة الوزراء، معربًا عن اعتزازه بما يجمع البلدين من شراكة كبيرة في مختلف المجالات، لا سيما ما يتعلق بالأمن الإقليمي والتعاون في مجال الدفاع. كما أكد رئيس الوزراء البريطاني أن المباحثات مع أمير قطر، شكلت فرصة طيبة لمناقشة الشراكة الاقتصادية بين البلدين.

من جانبه، عبر أمير قطر - حسبما أوردت وكالة الأنباء الرسمية (قنا) - عن سعادته بزيارة المملكة المتحدة الصديقة للمشاركة في مراسم تتويج الملك تشارلز الثالث، متمنيا له والشعب البريطاني احتفالا بهيجا بهذا التتويج.

وأكد أمير قطر، على الشراكة القوية التي تجمع البلدين، معربا عن شكره للحكومة البريطانية على ما بذلته من تعاون كبير خلال استضافة قطر لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 ، كما عبّر عن اعتزازه بمستوى الشراكة بين البلدين والعلاقات الثنائية، والنجاح المشترك على كافة المستويات.

ولفت إلى الحوار الاستراتيجي الذي سيجري بين البلدين هذا العام، والذي سيتم خلاله مناقشة قضايا الأمن والطاقة والشراكة الاقتصادية، مشيرا إلى أنّ التبادل التجاري بين البلدين بلغ العام المنصرم نحو 13.5 مليار جنيه إسترليني، وهو يشهد سنويا ارتفاعا مطردا، بالنظر إلى استثمارات دولة قطر في المملكة المتحدة، حيث أعرب أمير قطر عن تطلعه لمواصلة العمل في هذا الصدد.

حضر المباحثات عن الجانب القطري: الشيخ سعود بن عبدالرحمن آل ثاني رئيس الديوان الأميري، وفهد بن محمد العطية سفير دولة قطر لدى المملكة المتحدة، فيما حضرها من الجانب البريطاني: جيمي نورمان مستشار رئيس الوزراء للشؤون العسكرية، وجون بيو مستشار رئيس الوزراء للشؤون السياسية، وتيم بارو مستشار الأمن القومي، وعدد من كبار المسؤولين.

الاكثر قراءة