الجمعة 3 مايو 2024

نقيب الزراعيين : نتوقع إنتاج 9 ملايين طن قمح هذا العام

نقيب الزراعيين

توك شو7-5-2023 | 11:34

حامد محمود

أوضح نقيب الزراعيين سيد خليفة، أن متوسط إنتاجية فدان القمح هذا الموسم من 18 إلى 20 أردبًا، مقارنة بـ متوسط 15 إلى 18 أردبًا الموسم الماضي، ومن المتوقع إنتاج 9 ملايين طن من القمح هذا العام.

وأشار في مداخلة هاتفية بالقناة الأولى المصرية، في لقائه في القناة الأولى المصرية، إلى أن هناك أفدنة آخرى حجم انتاجيتها يصل إلى أردبًا نتيجة الزيادة في تغطية التقاوي المحسنة.

وامتدح جهود الدولة فيما يخص الصوامع، لافتًا إلى أن أعلى سعة تخزينية حتى 2015 كانت من مليون ونصف إلى مليوني طن وكان الاحتياطي الاستراتيجي لا يتعدى الـ 3 أشهر بسبب عدم وجود سعة تخزينية كبرى.

وأضاف أنه أصبح لدينا المقدرة حاليًا لتخزين 5 ملايين طن خلال 8 سنوات وهذا بدوره أدى إلى زيادة مدة الاحتياطي الاستراتيجي.

وكشف نقيب الزراعيين كيفية، في بداية حديثه كيفية ارتقاء الدولة بالفلاح المصري، مشيرًا في البداية إلى أن فيما يخص جودة التقاوي فقد وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتدشين برنامج قومي لإنتاج التقاوي وحبوب المحاصيل الاستراتيجية المُحسنة.

ولفت إلى أن نسبة التغطية من التقاوي المحسنة الموسم الماضي 45% من اجمالي المساحة فيما نسبة الـ 55% المتبقية من المساحة يتم زراعتها بواسطة التقاوي القديمة لدى الفلاح وإنتاجيتها تكون أقل.

وأشار إلى أن وزارة الزراعة ومركز البحوث الزراعية بالتعاون مع القطاع الخاص بذل مجهودًا ضخمًا في إنتاج التقاوي المحسنة وبحسب الأرقام وصلت نسبة التغطية من التقاوي المحسنة 75%.

وأوضح نقيب الزراعيين، أن نسبة الزيادة 30% ويأملون أن تصل نسبة التغطية الموسم المقبل 100%، لافتًا إلى أن التقاوي المحسنة تعمل على زيادة الإنتاجية بشكل كبير.

Dr.Randa
Dr.Radwa