الجمعة 10 مايو 2024

عمران خان يعود إلى مقر إقامته في لاهور شرق باكستان عقب قرار الإفراج عنه بكفالة

عمران خان

عرب وعالم13-5-2023 | 16:30

دار الهلال

عاد رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان السبت إلى مدينة لاهور حيث مقر إقامته عقب قرار الإفراج عنه، بعدما أبطلت المحكمة العليا قرار توقيفه الذي تسبب بأعمال شغب في كل أنحاء البلاد. 
يأتي توقيف خان لاعب الكريكت الدولي السابق الذي تولى رئاسة الحكومة من 2018 إلى 2022، في إطار أزمة سياسية طويلة في باكستان أدت الى إطلاقه حملة ضد الجيش الذي يحظى بنفوذ واسع في البلاد.
فبعدما قررت محكمة في إسلام آباد الإفراج عنه بكفالة إثر قرارات قضائية متضاربة وأعمال شغب في البلاد على مدى أيام، حل عمران خان بمقر إقامته بلاهور شرق البلاد اليوم، إذ أظهرت مقاطع مصورة نشرها حزبه حركة الإنصاف الباكستانية أكثر من مئة شخص من أنصار خان يلقون ورودا على سيارته احتفاء بالإفراج عنه.
من بين هؤلاء زنيرة شاه ربة عائلة تبلغ من العمر 40 عاما، عبرت عن فرحها بالخبر فقالت: "خان يهدد عقودا من الفساد لذا لن يقفوا مكتوفي الأيدي حياله تنتظرنا معركة طويلة لكننا سجلنا انتصارا اليوم".
وكان رئيس الحكومة السابق بين 2018 و2022 الذي يضغط منذ أشهر عدة لتنظيم انتخابات مبكرة قبل أكتوبر يأمل من خلالها العودة إلى السلطة، قد هوجم من جانب عشرات من عناصر القوات المسلحة وأوقف خلال مثوله أمام محكمة إسلام أباد في إطار قضية فساد.
وكان توقيف خان، نجم رياضة الكريكت السابق الذي انخرط في السياسة لاحقا ويتمتع بشعبية كبيرة، أثار مواجهات عنيفة في مدن باكستانية عدة بين أنصاره والقوى الأمنية. وقد أضرمت النيران في عدة إدارات رسمية وقطعت طرقات وخربت رموزا للجيش.
وقتل ما لا يقل عن تسعة أشخاص خلال هذه المواجهات وفق ما ذكرت مستشفيات والشرطة. وأصيب مئات عناصر الشرطة وأوقف أكثر من أربعة آلاف شخص غالبيتهم في محافظتي بنجاب في شرق البلاد وخيبر باختوخوا في شمال غربها بحسب السلطات.
ووقعت الجمعة مواجهات بين متظاهرين والقوى الأمنية التي ردت باستخدام الغاز المسيل للدموع فيما أطلق النار باتجاه عناصرها حسب ما أفادت الشرطة.
ومنع الوصول إلى شبكات التواصل الاجتماعي، لا سيما فيس بوك ويوتيوب بعيد توقيف خان قبل أن تعاد الخدمة تدريجا في كل أرجاء البلاد.
وكانت المحكمة العليا قضت /الخميس/ بأن توقيف خان في مقر المحكمة قرار مخالف للقانون. فأفرج عنه الجمعة بكفالة لأسبوعين في إطار هذه القضية المحددة.
ومنعت محكمة إسلام أباد العليا أيضا توقيف خان في أي حالة من الأحوال قبل الإثنين في أي قضية أخرى.
ومنذ إبعاده عن السلطة في أبريل 2022 وجد خان نفسه وسط سلسلة من القضايا القضائية وهو خطر غالبا ما يحدق بشخصيات المعارضة في باكستان.
وقال خان - قبيل مغادرته مقر المحكمة وسط حراسة مشددة - "زعيم أكبر حزب في البلاد خطف من المحكمة أمام الأمة بأكملها. عوملت كإرهابي وكان لا بد أن يؤدي ذلك إلى ردة فعل".
من جهته، وعد وزير الداخلية رانا سناء الله بتوقيف خان مجددا عاجلا أم آجلا قبل الانتخابات المقررة في أكتوبر على أبعد تقدير. 
وقال الوزير - لمحطة "جيو نيوز" الخاصة - "ينبغي عدم انتهاك قرار صادر عن القضاء. لكن إن سنحت فرصة لتوقيف عمران خان (ضمن حدود) أمر المحكمة سيتم ذلك بالتأكيد".
وشن خان هجوما كلاميا لاذعا على خلفه شهباز شريف والجيش الذي ساعده على الوصول إلى السلطة في 2018 قبل أن يتوقف عن دعمه.
وأتى توقيفه الثلاثاء بعيد تحذير من الجيش من اتهامات وجهها إليها خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي. فقد اتهم خان مجددا ضابطا رفيع المستوى بالتخطيط لاغتياله في نوفمبر خلال تجمع انتخابي أصيب فيه برصاصة في الساق.

Dr.Radwa
Egypt Air