السبت 27 ابريل 2024

شديدة الخطورة.. ظهور أول 3 إصابات بإنفلونزا الطيور في البرازيل

إنفلونزا الطيور

عرب وعالم16-5-2023 | 11:15

دار الهلال

أعلنت وزارة الزراعة البرازيلية اليوم أنه تم اكتشاف ثلاث حالات إصابة بإنفلونزا الطيور شديدة العدوى في الطيور البحرية البرية في البرازيل، وهي الأولى في هذا البلد، أكبر مصدر للدجاج في العالم.

وقال وزير الزراعة كارلوس فافارو في مقطع فيديو نُشر على حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي: "أريد أن أخبر الأسواق، وخاصة صناعة الدواجن، أنه لا يوجد خطر من فرض قيود تجارية لأن الطيور المصابة برية".

وأكدت الاختبارات المعملية أن الفيروس المنتشر هو اتش 5 ان 1. وهذه هي الحالات الأولى من إنفلونزا الطيور عالية الخطورة المسجلة في البرازيل، وفقا للوزارة.

وأوضح الوزير أن البرازيل نجت حتى الآن رسميًا من انتشار فيروس إنفلونزا الطيور شديد الخطورة، لأنه تم اكتشاف المرض في الطيور البرية وليس الطيور الداجنة.

وأضافت الوزارة أنه اعتمادًا على "تطور السيناريو الوبائي، قد يتم اعتماد تدابير صحية جديدة" من قبل السلطات "لمنع انتشار أنفلونزا الطيور عالية الخطورة وحماية تربية الدواجن الوطنية".

وتعد البرازيل أكبر مصدر في العالم للحوم الدجاج حيث تسيطر على نسبة 35٪ من السوق، وفقًا لأرقام عام 2022 الصادرة عن وزارة الزراعة، وتتسببت إنفلونزا الطيور في ارتفاع معدل وفيات الطيور البرية والدواجن مثل البط والدجاج. ونفقت آلاف الطيور أو تم إعدامها، وتم وضع مئات المزارع في الحجر الصحي، وفي بعض الحالات تم إلغاء الصادرات في أمريكا الجنوبية بسبب انتشار الفيروس منذ العام الماضي. ويعد انتقال الفيروس للبشر أمرا نادرا ويحدث عادة من خلال التعامل مع الطيور المصابة.

Dr.Randa
Dr.Radwa