الخميس 16 مايو 2024

في اليوم العالمي لضغط الدم المرتفع.. طبيب يوضح أسبابه وطرق علاجه

ضغط الدم المرتفع

سيدتي17-5-2023 | 09:58

بسمة أبوبكر

يعد ارتفاع ضغط الدم من المشاكل الصحية الشائعة لدى النساء، وهو من الأمراض المزمنة التي تؤثر على صحة القلب والأوعية الدموية والعديد من الأعضاء الأخرى في الجسم.

بمناسبة اليوم العالمي لـ "ضغط الدم المرتفع الذي يوافق 17 مايو من كل عام، أكد الدكتور "جمال شعبان"، العميد الأسبق للمعهد القومي للقلب، أن مصر بها حوالي ٣٠ مليون مصري يعانون من ضغط الدم المرتفع، وحوالي ٣٠٠ مصري يموتون يوميا بسبب ضغط الدم، مشدداً على أن الضغط يجب ألا يزيد عن ١٤٠/٩٠، والضغط المثالي ١٢٠/٧٠.

وأشار "جمال"، عبر حسابه على الفيسبوك، إلى أن ضغط الدم يُسمى القاتل الصامت لأنه يقتل بدون أعراض بدون مقدمات، وهو أحد أضلاع مثلث الرعب الصحي (الضغط - والسكر - والكولسترول)، وهو وباء مزمن متوطن لا يقل خطورة عن كورونا  لكنه يقتل بالبطيء.

وشدد "جمال" على أنه يجب على كل فرد معرفة ضغطه ومتابعته قبل حدوث مشاكل بالقلب أو المخ أو الكلى، لأن إهمال ضبط الضفط سيصبح الفرد مريض قلب أو مخ أو كلى، ولعلاج ضقط الدم المرتفع بدون عقاقير طبية يجب ممارسة الرياضة علي الأقل نصف ساعة يوميا، واتباع نظام غذائي بعيدا عن الخبز والملح والوجبات السريعة والمعلبات، بالإضافة إلى تقليل الوزن لأنه يساعد على ضبط الضغط بنسبة 5%، والإقلاع عن التدخين ،توجنب الكحوليات، وتجنب كثرة تناول المسكنات.