الأربعاء 15 مايو 2024

محافظ بني سويف يوجه بتذليل العقبات أمام البعثة الإسبانية للتنقيب

محافظ بني سويف

محافظات22-5-2023 | 15:39

دار الهلال

وجه محافظ بني سويف الدكتور محمد هاني غنيم بتذليل كافة العقبات أمام البعثة الأسبانية التي تقوم بالتنقيب وتوثيق المنطقة الأثرية بمدينة إهناسيا، وتوفير أوجه الدعم للقيام بأعمالهم.

جاء ذلك خلال تفقد محافظ بني سويف لأعمال البعثة، اليوم /الاثنين/، في إطار الاحتفال بمرور 40 عاما على وجود فريق عمل البعثة؛ وللوقوف أيضا على آخر التطورات التي توصل إليها فريق عمل البعثة. 

وناقش المحافظ، مع مديرة البعثة الدكتورة كارمن بيريس سير الأعمال التي تقوم بها البعثة التابعة لمتحف مدريد، التي تقوم منذ عام 1984، بأعمال الحفائر والتنقيب بمعبد "حري شث"، حيث تمكنت البعثة مؤخرا من اكتشاف قطعة حجرية منقوش عليها اسم الملك سنوسيرت الثاني والتي تعتبر أقدم قطعة في المعبد وترجع إلى عصر الدولة الوسطى.

وتجول المحافظ داخل منطقة المعبد بالمنطقة الأثرية، لمتابعة استكمال أعمال ترميم وتوثيق القطع الأثرية بالمعبد، ودراسة القطع الفخارية الناتجة عن أعمال حفائر البعثة، والتي يتم إيداعها بالمخزن الخاص بالمنطقة، حيث تواصل البعثة أعمال التوثيق الأثري والوصف للأحجار والقطعة المكتشفة، وإجراء أعمال الترميم والصيانة اللازمة للحفاظ على تلك القطع التاريخية.

وأشاد بعمل فريق بعثة الحفائر، والجهود الكبيرة والتحمل للصعاب، والتي تسفر عن اكتشافات أثرية، تمثل إضافة نوعية وهامة للرصيد الحضاري والتاريخي والأثري الذي تمتلكه مصر، بجانب المساهمة في كشف النقاب عن الثروة التاريخية والأثرية التي تمتكلها بني سويف التي كانت عاصمة لمصر في العصر الفرعوني، مما ينعكس على خطة التنمية السياحية المستهدفة بالمحافظة وأن تتبوء المحافظة مكانتها اللائقة على الخريطة الأثرية والسياحية لمصر.

من جانبه، أوضح مدير عام آثار بني سويف عمر زكي أن اهناسيا كانت عاصمة مصر في عهد الأسرتين التاسعة والعاشرة ،حكمت خلالها البلاد لمدة عقدين من الزمان، وظلت تحظى بتواجد قوي على مدار العصور التاريخية سواء اليوناني أو الروماني وحتى العصر الإسلامي، وحظيت بأهمية دينية كبيرة وشهرة واسعة في الأساطير المصرية القديمة، وعلى أرضها وقعت أحداث البردية الشهيرة المعروفة بالقروي الفصيح (الفلاح الفصيح).

Dr.Radwa
Egypt Air