الإثنين 13 مايو 2024

المركز القومي للترجمة ينعى المترجم محمد حمدي إبراهيم

محمد حمدي إبراهيم

ثقافة29-5-2023 | 21:04

دار الهلال

ينعى الحزن و الأسى المركز القومي للترجمة برئاسة الدكتورة كرمة سامي، المترجم والعالم الكبير محمد حمدي إبراهيم الذي رحل عن عالمنا صباح اليوم.

وقالت الدكتورة كرمة سامي مديرة المركز القومي للترجمة: "فقدنا اليوم عالمًا ومترجمًا رائدًا من أهم المترجمين الذين أثروا الحياة الثقافية والمكتبة العربية بدراساتهم وترجماتهم. تقلد المناصب العلمية الرفيعة وفاز بالجوائز، ولكن حسبه أنه بمؤلفاته وترجماته مد جسور التواصل بين الثقافتين العربية واليونانية وألهم العشرات من الباحثين والمترجمين عبر مشوار عمله الجاد".

المترجم والمفكر الكبير محمد حمدي ابراهيم رئيس قسم اللغة اليونانية الحديثة وآدابها بجامعة القاهرة، مقرر لجنة الترجمة بالمجلس الأعلى للثقافة.

وألف الدكتور محمد حمدي إبراهيم، وترجمة ومراجعة عددًا كبيرًا من الأعمال نذكر منها:"نظرية الدراما الإغريقية"، مختارات من الشعر اليوناني الحديث" وعن المركز القومي للترجمة نذكر: "حياة مشاهير الفلاسفة"،"معجم الأساطير اليونانية والرومانية"، "فورميو"، وأحدثها في الصدور عن المركز القومي للترجمة "جغرافيات إراتوسثينيس".

كما حصل الراحل على أعلى الجوائز من وزارة الثقافة وجامعة القاهرة كما حصل على الدكتوراه الشرفية من جامعة بانتيون بأثينا في العام 2019. رحم الله مترجمنا الكبير وجعل ما قدمه للثقافة العربية من ترجمات ودراسات في ميزان حسناته.

Dr.Radwa
Egypt Air