السبت 13 يوليو 2024

نصائح ذهبية لتجنب ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم

الهلال لايت 30-5-2023 | 09:38

دار الهلال

يعد ارتفاع ضغط الدم حالة شائعة، وهو عامل خطير رئيسي للعديد من الأمراض، مثل السكتة الدماغية وأمراض القلب، ويوصف بأنه "قاتل صامت" لأنه نادرا ما يتسبب في أعراض ملحوظة.

وإذا تُرك ارتفاع ضغط الدم دون علاج فإنه يضع ضغطا إضافيا على الأوعية الدموية والقلب والأعضاء الأخرى، مثل الدماغ والكلى والعينين.

ويمكن أن يزيد من خطر الإصابة بعدد من الحالات الصحية الخطيرة والمميتة، وأمراض القلب والنوبات القلبية والسكتات الدماغية وفشل القلب ويمكن أيضا أن يكون الشخص معرضا لخطر الإصابة بأمراض الشرايين الطرفية وتمدد الأوعية الدموية الأبهري وأمراض الكلى والخرف الوعائي، وفقا لإرشادات هيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS).

وأشارت الهيئة إلى أن خفض ضغط الدم حتى بمستويات بسيطة يمكن أن يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بهذه الحالات الصحية.

والطريقة الفعالة للقيام بذلك، هي من خلال النظام الغذائي، ووفقا لكلية هارفارد للصحة العامة، يلعب معدنان دورا رئيسيا في تنظيم ضغط الدم وصحة القلب، وهما الصوديوم (الملح) والبوتاسيوم.

ويوضح الخبراء في كلية هارفارد للصحة العامة، أن تناول كميات أقل من الأطعمة المالحة مهم للغاية للحفاظ على ضغط الدم عند مستوى صحي، لكن تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ويمكن العثور على البوتاسيوم بشكل خاص في الفواكه والخضروات والبقوليات ومنتجات الألبان قليلة الدسم.

وغالبا ما يتم الترويج للموز لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم. ووفقا لـ Medical News Today، هناك أربعة مشروبات طازجة من الفاكهة غنية بهذا المعدن:وهي عصير فاكهة باشون فروت: ويحتوي الكوب القياسي من المشروب على 687 مج من البوتاسيوم، وعصير الرمان ويحتوي على 533 مج من البوتاسيوم وعصير البرتقال ويحتوي علي 496 مج من البوتاسيوم وعصير اليوسفي ويحتوي علي 440 مج من البوتاسيوم اما الموز فيحتوي على نحو 358 مج من المعدن.

ووفقا لكلية الصحة العامة بجامعة هارفارد، تشمل الأطعمة الأخرى الغنية بالبوتاسيوم الفواكه المجففة (الزبيب والمشمش)، الفول والعدس والبطاطا والسبانخ والبروكلي والأفوكادو، وماء جوز الهند والطماطم والألبان والحليب النباتي (فول الصويا واللوز)والزبادي والكاجو واللوز وسمك السالمون .

وأشار الخبراء إلى أن أفضل خطة غذائية لخفض ضغط الدم والوقاية من أمراض القلب هي تلك التي تتضمن حمية البحر الأبيض المتوسط الغنية بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والمكسرات والأسماك والدواجن والزيوت النباتية، والتي تشمل القليل من الكحول واللحوم الحمراء والمعالجة والكربوهيدرات المكررة والأطعمة والمشروبات المضاف إليها السكر والصوديوم والأطعمة التي تحتوي على دهون متحولة.

وذكرت كلية هارفارد للصحة العامة إن النوم يلعب دورا كبيرا في صحة القلب، حيث أن قلة النوم أو كثرة النوم ترتبط بأمراض القلب ويمكن أن تؤثر سلبا على عوامل الخطر الأخرى المتعلقة بالقلب مثل ما تأكله،

ومقدار ما تمارسه من التمارين الرياضية، والوزن وضغط الدم والالتهابات. موضحة أن البالغين يحتاجون إلى ما بين سبع إلى تسع ساعات من النوم كل ليلة، ويمكن أن تقلل ممارسة التمارين الرياضية بانتظام من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وكذلك تجنب التدخين والحفاظ على وزن صحي.

والطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم هي فحصه. ومن الأفضل أن تفعل ذلك مرة واحدة على الأقل كل خمس سنوات بمجرد بلوغ سن الأربعين من العمر.

ولكن إذا كنت معرضا لخطر متزايد من الإصابة بارتفاع ضغط الدم، فمن الأفضل أن تقوم بفحصه مرة واحدة سنويا على الأقل.

الاكثر قراءة