الأربعاء 29 مايو 2024

تراجع الإنتاج الصناعي الإسباني في أبريل

الإنتاج الصناعي الإسباني

عرب وعالم6-6-2023 | 12:10

دار الهلال

أعلن المعهد الوطني الاسباني للإحصاء اليوم أن الإنتاج الصناعي الإسباني تراجع في أبريل ، بسبب الانخفاض الحاد للنشاط فيما بتعلق بصناعة التبغ وتصنيع السلع الانتاجية.

ووفقًا لبيانات المعهد الوطني للاحصاء المعدلة موسميا وتقويميا، انخفض الإنتاج بنسبة 1.8٪ على مدى شهر واحد، بعد ارتفاعه بنسبة 0.6٪ في فبراير ثم 1.3٪ في مارس. وبالمقارنة بشهر أبريل 2022، انخفض الإنتاج الصناعي - الذي شهد صعودًا وهبوطًا لعدة أشهر - بنسبة 0.9٪، باستثناء التأثيرات الموسمية.

ووفقًا للمعهد الوطني للإحصاء، تأثر الإنتاج بانخفاض النشاط في صناعة التبغ (-8.1٪) ، وصناعة الأثاث (-5.7٪) وإنتاج السلع الانتاجية (-3.7٪). من ناحية أخرى، زاد النشاط في مصانع انتاج الكوك ومصافي التكرير (+ 2.1٪)، وفي صناعة الجلود والأحذية (+ 3.6٪) وفي صناعة معدات النقل (+ 4.6٪). إن الإنتاج الصناعي يخضع للمراقبة عن كثب لتأثيره على النمو، والذي من المتوقع أن يتباطأ في الأشهر المقبلة، وفقا للاقتصاديين.

ووفقًا لمركز أبحاث "فونكاس"، فإن اجمالي الناتج الداخلي الإسباني من المفترض أن يبلغ ذروته عند 0.3٪ بين أبريل ويونيو قبل ان يتراجع عند 0.1٪ بين يوليو وسبتمبر، بعد ان بلغ 0.5٪ في الربع الأول من العام الجاري.

وعلى مدار عام 2023 بأكمله، يتوقع "فونكاس" ان تسجل البلاد نموًا بنسبة 1.5 ٪، بما يتماشى مع توقعات صندوق النقد الدولي. وتتوقع الحكومة الإسبانية الأكثر تفاؤلاً ان يبلغ النمو 2.1٪.