السبت 11 مايو 2024

وزير الري يبحث مع وزير المياه الأوغندي تعزيز التعاون في مجالات تغير المناخ

وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم

أخبار13-6-2023 | 18:42

دار الهلال

بحث وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم، مع وزير المياه والبيئة بجمهورية أوغندا الدكتور سام شيبتوريس، سبل تعزيز التعاون بين البلدين وتطوير هذه العلاقات، خاصة في المجالات ذات الصلة بتغير المناخ.

جاء ذلك خلال لقاء عقده وزير الري مع وزير المياه الأوغندي، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، على هامش استضافة مصر لفعاليات الاجتماع الثالث عشر للجمعية العمومية لمجلس وزراء المياه الأفارقة المعني بالمياه (AMCOW) خلال الفترة من 13 إلى 15 يونيو الجاري.

وأكد الدكتور سويلم تطلعه لزيادة مشروعات التعاون الثنائي بين البلدين في المستقبل القريب، خاصة في تبادل الخبرات في مجال البحوث والدعم الفني لإنشاء مركز لبحوث المياه بأوغندا، وتكثيف الدورات التدريبية للكوادر الفنية الأوغندية.. مشيرا إلى أنه سبق تنفيذ عدد كبير من الدورات التدريبية للكوادر الفنية الأوغندية في المجالات ذات الصلة بالموارد المائية.

وأشار إلى تاريخ التعاون بين مصر وأوغندا في مجال مقاومة الحشائش المائية منذ عام 1999 بمنحة مصرية 30 مليون دولار خلال المراحل المختلفة، والتي بدأت بإطلاق "المشروع المصري - الأوغندي لمقاومة الحشائش المائية بالبحيرات العظمى" في بحيرات فيكتوريا وكيوجا وألبرت ونهر كاجيرا، والذي انتهت المرحلة الخامسة منه بتطهير بحيرة فيكتوريا، وإنشاء مرسيدى نهري بمقاطعة كامونجا الأوغندية، بالإضافة لمشروع درء مخاطر الفيضان بمقاطعة كسيسي بغرب أوغندا.

وأوضح الوزير أن هذه المشروعات ساهمت في تحسين المستوى المعيشي للمواطنين من خلال زيادة الإنتاج السمكي وإنتاج الغاز الحيوي (البيوجاز) والسماد العضوي، الأمر الذي انعكس على سد جزء من الفجوة الغذائية وتوفير فرص العمل والحد من انتشار الأمراض وتحسين الصحة العامة للمواطنين وحماية البيئة، كما تم توقيع مذكرة تفاهم لتنفيذ مشروعات للتعاون الفني في أوغندا في عام 2010، والتي شملت العديد من المشروعات التنموية التي تعود بالنفع المباشر على مواطني أوغندا، وأهمها تنفيذ 75 بئرا جوفيا في المقاطعات الأوغندية المختلفة لتوفير مياه الشرب النقية للمواطنين، وكذلك إنشاء 7 سدود لحصاد مياه الأمطار بمقاطعات كيبوجا، واكسيو، سيرونوكو، أدجوماني، ولياتوندي، والتي توفر للأهالي مصدرا مستديما وقريبا وآمنا للمياه العذبة لاستخدامات الشرب والاستخدامات المنزلية ورعي الثروة الحيوانية.

يشار إلى أن الاجتماعات الفنية للجمعية العمومية لمجلس وزراء المياه الأفارقة (أمكاو) تعقد في ظل رئاسة مصر للمجلس خلال عامي 2023 - 2024، وذلك بمشاركة عدد كبير من وزراء المياه وكبار المسئولين بالدول الأفريقية، حيث من المقرر استعراض برامج وأنشطة "أمكاو" المختلفة، والتي تهدف لتقديم الدعم الفني للدول الأفريقية لرفع كفاءتها في استخدام مواردها المائية.

Dr.Radwa
Egypt Air