السبت 4 مايو 2024

كان مسافر عليه مصريين .. إجراء عاجل من الخارجية بعد غرق مركب هجرة في اليونان

غرق سفينة

الجريمة17-6-2023 | 13:31

هويدا على

 انتشال 78 جثة و 104 ناجين هذه هي الأرقام الرسمية التي قدمتها المنظمة الدولية للهجرة عن غرق سفينة صيد كبيرة قبالة ساحل بيلوس في اليونان جنوب بيلوبونيز. ولكن ، وفقًا لمصادر خفر السواحل التي استشهدت بها المنظمة الدولية للهجرة ، فإن الخوف هو أن يكون عدد الضحايا أكبر بكثير: على متن القارب الذي يبلغ طوله 30 مترًا ، كان من الممكن أن يكون هناك حوالي 750 شخصًا.

 

وبحسب الشهادات الأولى للناجين ، الذين تم إحضارهم إلى كالاماتا ، فإن القارب غادر من طبرق في ليبيا متوجهاً إلى إيطاليا. في وقت الإنقاذ ، لم يكن أي من المهاجرين على متن السفينة مزودًا بسترة نجاة. كانت السلطات الإيطالية على وجه التحديد هي التي أبلغت السلطات اليونانية بحادث غرق السفينة ، حوالي الساعة 2.30 ليلة 14 يونيو.

وكانت السلطات اليونانية قد أبلغت يوم الثلاثاء 13 يونيو بوجود سفينة "على متنها عدد كبير من الأجانب". وقال خفر السواحل إن سفينة الصيد تم رصدها بواسطة طائرة فرونتكس وسفينتين تمر عبر المنطقة "دون الحاجة إلى مساعدة"

 

فى سياق اخر  نعت جمهورية مصر العربية ببالغ الحزن والأسى فى بيان صادر عن وزارة الخارجية يوم الجمعة ١٦ يونيو الجارى،  ضحايا حادث غرق مركب هجرة غير شرعية قبالة السواحل اليونانية يوم الأربعاء ١٤ يونيو، والذى كان قد انطلق من أمام السواحل الليبية صوب أوروبا، وعلى متنه المئات من المهاجرين غير الشرعيين من جنسيات مختلفة من بينهم مصريين.

 

وتتابع  سفارة جمهورية مصر العربية في أثينا مع السلطات اليونانية المعنية على مدار الساعة،  عمليات البحث عن المفقودين و انتشال جثامين الضحايا للتأكد من هوية وأعداد الضحايا من المصريين، كما تتابع وضع الناجين ممن تم التعرف علي هويتهم لتقديم الخدمات اللازمة لهم. 

 

وإذ تؤكد جمهورية مصر العربية مجدداً، إدانتها بأشد العبارات، استمرار قيام العصابات المنظمة لجرائم الهجرة غير الشرعية باستغلال حاجة البعض ممن يبحثون عن فرص أفضل للحياة والعمل، معرضةً حياتهم لمخاطر الموت وفقدان الأمل. وتؤكد مصر فى هذا الصدد، أنها اضطلعت بإجراءات حاسمة على مدار السنوات الماضية لوضع قوانين رادعة لمواجهة جريمة الهجرة غير الشرعية وكل من تسول له نفسه الانخراط فى تنظيمها او تيسيرها، بالإضافة إلى ما تم اتخاذه من إجراءات لضبط الحدود تمنع خروج مهاجرين غير شرعيين عبر السواحل المصرية.

 

وتتقدم حكومة جمهورية مصر العربية مجددا بخالص العزاء والمواساة لأسر وذوى ضحايا هذا الحادث الأليم، سائلةً المولى عز وجل أن يلهمهم الصبر والسلوان.

 

أسماء ركاب مركب الموت من ليبيا لإيطاليا وتحديد الناجين 

أسماء المتوفين 

احمد عثمان حشاد بركة السبع منوفية 
احمد توكل محمد شبرا 
علاء البياع المنوفية 
سمير شمس المنوفية 
خالد محروس المنوفية
أحمد سمير زيان
شخص مجهول الهوية

أسماء لم يتم العثور عليها 

أحمد عباس المنصورة 
علي الشربيني الدقهلية 
شريف ابو ناصر المنصورة 
علا أبو ناصر المنصورة 
احمد عبد الشافي المنصورة 
أحمد الشرقاوي المنصورة 
محمد الزكري المنصورة
حمزة سحلي سوري الجنسية 

أسماء الناجين 

حمدي سامي حسن المنصورة 
محمد السيد اسماعيل المنصورة 
عمر محمود احمد المنوفية 
محمد عادل محمد المنوفية 
محمد رجب أحمد كفر الشيخ 
عدي الغاوي سوري الجنسية 

Dr.Randa
Dr.Radwa