السبت 15 يونيو 2024

«لكل فنان كبوة».. الفيشاوي يستعيد هفوات النجوم

25-9-2017 | 15:43

 

هناك العديد من المواقف التي تكون مثيرة للجدل والنقاش في عالم الفن والنجوم على مر التاريخ الفني بأكمله، ربما تكون هذه المواقف كلمة أو حتى صورة التقطت أو فيديو أو حتى علاقة شخصية أو فنية أو عاطفية أو إنسانية بين أهل الوسط الفني أنفسهم، ودائمًا ما يكون هناك جدال وحديث حولها، بداية من الجماهير في كل مكان، وصولًا إلى النقاد والفنانين، تعليقًا علي الأحداث.

وربما تكون الأزمة التي تمت إثارتها مؤخرًا حول الفنان أحمد الفيشاوي، والتي حدثت في أثناء حضوره اليوم الأول من فاعليات الدورة الأولى لمهرجان الجونة السينمائي، وبالتحديد قبل دقائق من عرض فيلمه الجديد "شيخ جاكسون" من ضمن الأفلام المشاركة في المهرجان، قام الفيشاوي بقول لفظ غير لائق، مما أثار غضب الجمهور عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، وأيضاً بعض أهل الوسط الفني الذين أبدوا رأيهم تجاه المشكلة، حتي إن الأمر طال اتهام والدَيه النجمَين فاروق الفيشاوي وسمية الألفي بأنهما السبب في ما حدث.

وعقب قيام الفيشاوي بالخروج بفيديو للاعتذار صباح اليوم التالي مباشرة عما صدر منه، جعل حدة الموقف أقل.

وقمنا في "الهلال اليوم" بعمل حصاد شامل لبعض الهفوات التي وقع فيها الفنانون والمشاهير، والتي فجرها الفيشاوي بالجونة السينمائي، وآراء أهل الفن والنقاد عليها، ولنبدأ أولًا بأزمة الفنان أحمد الفيشاوي..

عزت العلايلي
أكد الفنان عزت العلايلي، في تصريحات خاصة لـ«الهلال اليوم»، أنه فوجئ بما تردد حول اللفظ الخارج الذي صدر من الفنان أحمد الفيشاوي على خشبة المسرح في أثناء فاعليات مهرجان الجونة المقام حاليًّا على ساحل البحر الأحمر بالمدينة الساحرة.

وأضاف العلايلي: لم أكن موجودًا وقتها، نتيجة انشغالي وسط الزحام هناك، ولكن بالطبع على أي فنان مسؤوليات، وكل شخص في الوسط الفني يجب أن يعلم أنه محاسب عما يفعله أمام الناس، ويجب أن يحافظ على كل كلمة يقولها، لأن الجميع ينظر إليه ويرصد أفعاله.

وقال الفنان الكبير: "كنت وسط الناس ولازم أشوف وأسمع.. حرام إنى أقول من غير ما أتأكد".

محمد رياض
علق الفنان محمد رياض على خطأ الفنان أحمد الفيشاوي عندما تلفظ بلفظ خارج على المسرح خلال فاعليات مهرجان الجونة، قائلًا لـ"الهلال اليوم": "هذا المهرجان إيجابياته أكثر من سلبياته، فهو مهرجان أكثر من رائع من حيث التنظيم والدعاية، ولكن يجب على مَن يقف على المسرح أن يراعي أشياء كثيرة (إحنا مش قاعدين مع بعض) هذا مهرجان عالمي ولا يقل أهمية عن المهرجانات الأخرى".

وأضاف رياض: "يجب على مَن يصعد على المسرح أن يكون أكثر خبرة وحنكة لما يحدث من حوله، ويجب أن تكون العفوية محسوبة، لأنك تحت أعين الكثير من البشر".

وتابع الفنان حديثه: "لكن كل شيء كان رائعًا، وأتمنى أن يصل مهرجان الجونة السينمائي إلى العالمية مثل مهرجان كان".

الناقد الفني طارق الشناوي
قال الناقد الصحفي طارق الشناوي لـ"الهلال اليوم"، معلقًا على أزمة اللفظ الخارج للفنان أحمد الفيشاوي، إن الأخير ارتكب حماقة كبيرة واعتذر عنها وأخذ عقابًا اجتماعيًّا كبيرًا. 

وأضاف الشناوي: "هذا الدرس أعتقد سيجعله يحرص على عدم ارتكاب أية حماقة مرة أخرى".

وعلى جانب آخر رأى الناقد الفني أن قيام المسؤولين عن مهرجان الجونة السينمائي بحرمان الفيشاوي من إقامة الندوة الخاصة بفيلمه الجديد ليست عقابًا للفيشاوي وحده، ولكنها عقاب للجمهور، وليس من العقل أن يُعقاب صناع الفيلم كله بسبب خطأ فردي لبطله.

نسرين أمين
أكدت الفنانة نسرين أمين التي حضرت مهرجان الجونة المقام حاليا بالغردقة، أن الفنان أحمد الفيشاوي أخطأ عندما تلفظ بلفظ خارج على المسرح خلال فاعليات المهرجان.

وقالت نسرين في تصريحات لـ"الهلال اليوم": لا ينبغي أن ننظر إلى السلبيات فقط، المهرجان أكثر من رائع من حيث التنظيم والدعاية، وعندما نظهر السلبيات ولا نركز في الإيجابيات فإننا إذن نبرز الصورة السيئة فقط.

السيناريست وليد يوسف
عقب تدشين حفل الافتتاح لمهرجان الجونة السينمائي في دورته الأولى، كان هناك رد فعل قوي وسريع تعليقًا علي اللفظ غير اللائق الذي صدر من الفنان أحمد الفيشاوي بطل فيلم "شيخ جاكسون" الذي تم عرضه في الافتتاح.

كانت هناك تعليقات كثيرة وعديدة، خصوصًا على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

وصرح السيناريست وليد يوسف لبوابة "الهلال اليوم" عن هذا الموقف: "تعليقي عليه ككل، أن الإنسان الذي يقوم بالغلط وتكون لديه الشجاعة للاعتذار، فهذه صفة ليست موجودة في الكثير من البشر"، مضيفًا أن أحمد الفيشاوي شخص تلقائي ويتصرف على طبيعته، ومعني اعتذاره أنه شخص يقبل النصيحة، واعتذاره دليل على أنه تفهم خطأه، وهو أيضًا كفيل بإنهاء الموقف.

وأكد أن صناع فيلم "شيخ جاكسون" ليس لهم ذنب لإلغاء الندوة الخاصة بالفيلم ضمن فاعليات المهرجان.

المخرج محمد حمدي
قال المخرج محمد حمدي، إن الأزمة المثارة بسبب كلمة النجم أحمد الفيشاوي، خلال افتتاح مهرجان الجونة السينمائي، مجرد حادث بسيط انتهى باعتذاره.

وأضاف في تصريح لـ«الهلال اليوم»: «هذه الكلمة حادث بسيط، لا يجب أن نقف عنده كثيرًا، ولا يجب أن نضع المهرجان في مكانة سيئة، بسبب كلمة قالها شخص بشكل فردي، وخرجت منه بعفوية، خصوصًا أن صاحبها اعتذر».

غادة عبد الرازق
بعد انطلاق مهرجان الجونة السنمائي في أولى دوراته والأزمة التي حدثت بسبب لفظ خارج نطق به الفنان أحمد الفيشاوي، كانت هناك ردود أفعال مختلفة من أهل الوسط الفني والجمهور عمومًا على وسائل التواصل الاجتماعي.

وكانت من أبرز الفنانات اللاتي علقن على هذا الحدث الفنانة غادة عبد الرازق، إذ هاجمت الفيشاوي علي اللفظ الخارج الذي صدر منه.

وعلق الناقد الفني طارق الشناوي، لـ"الهلال اليوم"، عما كتبته الفنانة غادة عبد الرازق عبر صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "إنستجرام"، مهاجمة الفيشاوي في افتتاح مهرجان الجونة السينمائي، قائلًا: "إن كل فنان له أخطاؤه، وغادة نفسها كان هناك فيديو لها من فترة قريبة على مواقع التواصل الاجتماعي أثار غضب الجميع، وأريد أن أقول لها (مَن كان منكم بلا خطيئة فليرمها بحجر)".

وتساءل الشناوي: "غادة قامت بعمل خطيئة، فلماذا ترمي أحمد الفيشاوي بحجر بفعله هذا؟!".

محمد عادل إمام
دافع الممثل محمد عادل إمام، عن الأزمة التي وقع فيها الممثل أحمد الفيشاوي، بعدما أصدر كلمة غير لائقة خلال حفل افتتاح الدورة الأولى لمهرجان الجونة السينمائي.

ونشر إمام صورة للفيشاوي عبر صفحته بموقع الصور الشهير «إنستجرام»، معلقًا: «أحب أحمد كثيرًا ومشكلته أنه يعيش بدماغ غربية في مجتمع شرقي متحفظ، وهو المجتمع الذي يخطئ كثيرًا ولكن لا يتقبل الخطأ من شخص يحبه».

وتابع إمام: «عشت مع أحمد أيامًا كثيرة في منزله مع والده ووالدته، فاروق الفيشاوي وسمية الألفي، ولم أرَ منهم غير كل حب».

واستكمل الفنان: «أحمد الفيشاوي يعد من أقوى الممثلين في مصر.. لذلك اتركوه يعيش كما يريد بل وأيضًا اتركوا كل شخص يعيش حياته كما يشاء».

عمرو أديب
نشر الإعلامي عمرو أديب على صفحته الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي " تويتر" تغريدة، قائلًا: "أحمد الفيشاوي لم يعد مسؤولًا عن أفعاله، أحمد الفيشاوي قليل الأدب".

وتعرض الفنان أحمد الفيشاوي لهجوم حاد على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما قال لفظًا خارجًا خلال فاعليات الحفل الافتتاحي للدورة الأولى لمهرجان الجونة السينمائي، الذي يشارك فيه بفيلم "شيخ جاكسون".

جدير بالذكر أن الفيشاوي قال في كلمته بالحفل الافتتاحي للمهرجان، "أنا مش عارف فيلم شيخ جاكسون هيتعرض إزاي على الشاشة الـ... دي"، مما جعل البعض ينتقد سلوكه في الحفل الافتتاحي.

الفيلم يشاركه البطولة فيه أحمد مالك وماجد الكدواني وأمينة خليل، ومن إخراج عمرو سلامة.

اعتذار أحمد الفيشاوي
اعتذر الفنان أحمد الفيشاوي عما فعله، خلال افتتاح مهرجان الجونة السينمائي، بقوله لفظًا خارجًا، خلال فاعليات الحفل الافتتاحي للدورة الأولى للمهرجان الذي يشارك فيه بفيلم «شيخ جاكسون».

ونشر الفيشاوي، عبر حسابه على موقع تبادل الصور والفيديوهات «إنستجرام» فيديو، علق عليه قائلًا: «في البداية وقبل أي شيء، أتقدم بالشكر لكل مَن أسهم في إخراج مهرجان الجونة السينمائي بهذا الشكل الرائع والمشرف من تنظيم وإعداد واهتمام دقيق بكل التفاصيل».

وأضاف: «شكر خاص لصاحب هذا الإنجاز المشرف، المهندس نجيب ساويرس، الذي لم يبخل بالمجهود ولا الإمكانيات لنجاح مثل هذا الحدث الفريد، في مكان عالمي على أرض مصر اسمه الجونة، وهذا ما نتوقعه دائمًا من هذه العائلة، عائلة ساويرس، التي تقدر قيمة الفن والفنانين وأيضًا تقدر قيمة مصر».

وتابع الفيشاوي: «ثانيًا، اعتذار واجب عما بدر مني أمس، فريق العمل بأكمله عمل بجدية على هذا الإنتاج، وكل ما أردت هو أن يُشاهد الفيلم بالطريقة الصحيحة، لم يكن لديّ أي نية لإزعاج أحد في هذا المهرجان المشرف، الناس اللي اتضايقوا مني للكلمة اللي قلتها، أنا آسف جدا، ولم تكن لديّ النية والقصد عشان أزعل أو أجرح حد، كان نفسي نشوف فيلم الافتتاح على شاشة كويسة ومش مهزوزة، الكلمة خرجت بشكل عفوي، وأنا آسف لأي حد زعل مني».


اتهام فاروق الفيشاوي وسمية الألفي بعدم تربية ابنهما
قال الناقد الفني والكاتب الصحفي طارق الشناوي لـ"الهلال اليوم" إن اللفظ الخارج الذي صدر من الفنان أحمد الفيشاوي في أثناء حفل الافتتاح لمهرجان الجونة السينمائي كان له صدى كبير على المستوى الفني والشخصي للفنان أحمد الفيشاوي ذاته.

وأضاف الشناوي أن التجريح الذي نال من والديه من عدم اتهامهما بتربيته بشكل سليم، شيء صعب وقاس علي الوالدين، وقد أساء بذلك إلى نفسه ولوالديه وللمهرجان ولفيلمه وتسبب في إزعاج الكثيرين.

وأكد أنه لابد من تركيز الفنان في كلماته وأفعاله قبل أن يلقي أية كلمة أو تصرف باعتباره شخصية عامة، منوهًا بظنه أن الفيشاوي سيركز أكثر من ذلك في القادم، لأن العقاب كان عنيفًا في وسائل التواصل الاجتماعي". 

أستاذ علم نفس: مناخ الوسط الفني العدائي سبب أزمة الفيشاوي
قدم دكتور رشاد أحمد عبد اللطيف نائب رئيس جامعة حلوان السابق وأستاذ تنظيم المجتمع وعلم النفس، تحليلاً لأزمة الفنان أحمد الفيشاوي في مهرجان الجونة السينمائي، والتي انتشرت في مختلف وسائل التواصل الاجتماعي بعد تلفظه بلفظ غير لائق.

وقال رشاد إن هناك مثلا شعبيا تعليقا يلخص الأزمة وهو «حبيبك يبلعلك الزلط، وعدوك يتمنالك الغلط»، مشيرًا إلى أن المناخ العدائي في الوسط الفني هو سبب افتعال الأزمة.

وأوضح أستاذ علم النفس أن المشاهير ليسوا ملكا لأنفسهم، ويجب أن يختاروا ما يتلفظون به، وهو نجم ولديه جمهور ينتظره ويعلق علي أفعاله، ولكل جواد كبوة وهذه الكبوة ربما يكون وقع فيها الفيشاوي، ولا يجب أن نمسك له على الغلطة الواحدة.

وأشار رشاد إلى أن الكلمة التي تلفظ بها الفيشاوي خاطئة، وكان عليه أن يختار لفظاً آخر، هو فقط أساء التعبير، فهو هدفه بالنهاية تحسين العمل وليس هدمه، وكان مقصده أن يعرض الفيلم على الشاشة بطريقة شيك ليس أكثر.

وتابع أستاذ علم النفس بأن نقده بهذه الطريقة المبالغ فيها شيء أيضًا به مزايدة، ولابد أن نبحث له بعضًا من العذر، خصوصًا أنه اعتذر عما صدر منه، وأيضًا الأمر طال والديه، فالنجم فاروق الفيشاوي قدم العديد من الأشياء الجيدة في عالم السينما، فكان من الأفضل أن نعذره ولا نهاجمه هو الآخر في مثل هذا الموقف، ولا نكيل لوالديه اللوم أو الشماتة.

صفوت العالم: لم يراعِ صورة والده
قال الخبير الإعلامي الدكتور صفوت العالم، تعقيبًا على ما حدث من الفنان أحمد الفيشاوي في مهرجان الجونة إثر تلفظه بلفظ خارج: إن النجم ينبغي أن يكون قدوة ونموذجًا، فعندما يكون الفنان في مقتبل العمر فهو معرض لأن يحاكيه الشباب من مثل جيله في كلامه وملابسه وغير ذلك.

وأضاف العالم، في تصريحات لـ"الهلال اليوم": كان على الفنان أحمد الفيشاوي قبل أن يصعد على المسرح أن يدرك تأثير ما يقوله الفنان على الصورة الذهنية التي يرسمها الجمهور له، لا سيما أنه خرج ليتكلم أمام الملايين من المشاهدين وعلى مرأى ومسمع من وكالات أنباء عربية وأجنبية، بالإضافة إلى ذلك فإن سلوكيات النجم المعيبة تتكرر مئة مرة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي ويرصدها الجميع مرارا وتكرارا.

وتابع الإعلامي: كان يجب أيضًا على الفيشاوي أن يتأمل صورة والده ويفكر فيها، وكيف يمكن أن ينعكس ما فعله الفيشاوي الصغير سلبيًّا على صورة أبيه.


أبرز هفوات الفنانين والفنانات المثيرة للجدل

محمد رمضان
أصبح محمد رمضان من النجوم الذين يملكون قاعدة جماهيرية كبيرة، خصوصًا في الآونة الأخيرة بعد نجاح أعماله، سواء في السينما أو التليفزيون، كما يعد رمضان من الفنانين المثيرين للجدل بسبب تصريحاته التي تتسبب دائمًا في خلافات مع فنانين آخرين أو مع الجمهور.

ومن أبرز تصريحات رمضان المثيرة للجدل عن النجم الكبير إسماعيل ياسين، حيث قال إن أفلام الراحل إسماعيل ياسين التي قدمها حول الجيش المصري، أساءت إلى الجندي المصري بسبب المظهر الذي كان يطل به الفنان الراحل إسماعيل ياسين وتصرفاته المضحكة التي ليس لها أي علاقة بالجندية المصرية.

وتسببت تلك التصريحات في حالة من الغضب لدى الجمهور المصري الذي هاجم رمضان عبر شبكات التواصل الاجتماعي واعتبروا أنه يخطئ في حق قامة فنية كبيرة، وهو الراحل إسماعيل ياسين.

وقرر محمد رمضان أن يرد ويوضح حقيقة ما قاله عبر فيديو قام بنشره عبر حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، أكد فيه أن الراحل إسماعيل ياسين هو أكثر ممثل يُضحكه في الدنيا، كما أنه يحفظ كل الأغاني التي قدمها.

سعد الصغير
الفنان الشعبي سعد الصغير يشتهر دائمًا بتصريحاته العفوية خلال استضافته بالبرامج ومن أبرز التصريحات التي أثارت الجدل لسعد الصغير، أن وظيفته من وجهة نظره حرام، قائلا: "شغلتي كلها حرام، وأنا مستني ربنا يناديني، والفن عامل زي حقن الماكس، وأنا مع ربنا، ومستني حد يناديني ويغيرني".

شيرين عبد الوهاب
شيرين عبد الوهاب معروف عنها عفويتها، فتتحدث وتخطئ وبعدها تعود وتعتذر، يهاجمها الكثيرون وتجد مَن يقف إلى جانبها أيضًا.

ومن أشهر التصريحات المثيرة للجدل هجومها على الفنان عمرو دياب، وعند حضورها حفل زفاف الفنان عمرو يوسف والفنانة السورية كندة علوش، الذي أقيم مطلع العام الجاري، ظهرت شيرين وهي تقول: "ماعندناش في مصر غير محمد حماقي وتامر حسني، وعاوزة أقول التاني شكلها كده راحت عليه كبر خلاص في السن واحنا اللي جايين".

وعاودت شيرين الهجوم على الهضبة خلال مشاركتها في فاعليات الدورة الـ53 من مهرجان قرطاج الدولي بتونس، عندما أكدت قصدها الإساءة إلى عمرو دياب، حيث قالت: "في واحد بس أنا باقصده، وهي إساءة معتمدة، وأنا مش بارجع في كلامي، ومش زلة لسان".

سما المصري
تعرضت أيضًا الفنانة سما المصري، لموقف محرج في حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ 38، وذلك بعد أن سقطت على السجادة الحمراء.

غادة عبد الرازق
أثارت الفنانة غادة عبد الرازق الكثير من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما احتلت صدارة محرك البحث بسبب ظهورها بشكل غير لائق بملابس النوم في فيديو "لايف" عبر حسابها الشخصي على موقع إنستجرام، من على سرير غرفة نومها في جزيرة خاصة تقضي فيها عطلة عائلية في جزر المالديف، لكنها في أثناء تفاعلها مع أسئلة متابعيها، كشفت عن منطقة حساسة من جسدها.

وخرجت الفنانة غادة عبد الرازق ببث مباشر جديد لها عبر حسابها الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي إنستجرام، واعتذرت فيه لجمهورها على الفيديو الفاضح المتداول لها على السوشيال ميديا، وقالت :أنا آسفة جدا، وأعدكم أنها مش هتتكرر تاني، وماكنتش والله مركزة لكثرة تعليقات الجمهور على الشاشة.. كنت طول اليوم تعبانة جدًّا، وكان عندي حالة من الهذيان وتأثير العلاج البدني والنفسي ماكنش مخلّيني مركزة".

عمرو دياب
منذ بداية العام الحالي أثيرت شائعة زواج عمرو دياب ودينا الشربيني سرًّا، وزادت الشائعات في بعض الرموز والعلامات، منها أغنية "أجمل عيون" التي اعتبرها البعض اهداءًا للشربيني، لأنها برج الحوت، بجانب ظهور الشربيني مع الهضبة في أكثر من مناسبة وظهورها في إحدى حفلاته، وسفرها معه إلى لندن.

أحمد سعد وسمية الخشاب
يعد الثنائي سعد والخشاب الأكثر جدلاً منذ أن أعلنت الفنانة ريم البارودي عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" عن زواجهما وهو الأمر الذي نفاه سعد والخشاب رغم ظهورهما في أكثر من مناسبة ومكان معًا، مؤكدين أن العلاقة بينهما "روحانية".

ثم صعدت البارودي مرة أخرى لتفجر مفأجاة حول طلاقها من الفنان أحمد سعد، ونشرت وثيقة الطلاق، مما يزيد الشكوك حول زواج الخشاب وسعد.