السبت 27 ابريل 2024

وزير الري: نسبة تنفيذ مشروع قناطر ديروط الجديدة تتجاوز البرنامج الزمني المقرر

وزير الموارد المائية والرى

أخبار18-6-2023 | 10:04

دار الهلال

قال وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم إن نسبة تنفيذ مشروع قناطر ديروط بلغت حتى الآن 18%، وهي نسبة تتجاوز البرنامج الزمني المقرر.

وأضاف وزير الري - وفقا لتقرير من رئيس قطاع الخزانات والقناطر الكبرى المهندس إيهاب الجوهري، يستعرض الموقف التنفيذي لمشروع مجموعة قناطر ديروط الجديدة - أنه فيما يخص الموقف التنفيذي بقنطرة فم بحر يوسف، فقد تم الانتهاء من تنفيذ كافة الخوازيق الخرسانية المسلحة لأساسات قنطرة فم بحر يوسف، وتركيب الستائر المعدنية المزدوجة بقنطرة بحر يوسف لزوم السد المؤقت، ويجري تركيب الستائر القاطعة في الأمام والوسط والخلف، كما يجري نزح المياه لتجفيف حفرة الإنشاء، وتم الانتهاء من الفحص الثالث لبوابات القنطرة في اليابان.

وفيما يخص إنشاء قنطرة حجز الإبراهيمية.. أوضح الدكتور سويلم أنه يجري أعمال الردم لتنفيذ السد المؤقت تمهيدا للبدء في الإنشاء، كما يجري التجهيز للجسات التأكيدية، وبالنسبة لقنطرة فم الديروطية، فقد تم صب بلاطة الكوبري، ويجري الردم حول القنطرة، كما تم البدء في تصنيع البوابات بمعرفة إحدى الشركات المحلية.

وأشار إلى أنه يتم عمل اختبارات الجودة اللازمة للخلطات الخرسانية المستخدمة في كافة العناصر، كما يجري تصنيع بوابات القناطر الكبيرة (فم بحر يوسف – حجز الإبراهيمية) في اليابان، وتصنيع بوابات القناطر الصغيرة (البدرمان - الديروطية - أبو جبل - إيراد الدلجاوي – الساحلية) في مصر، مع استخدام أحدث التكنولوجيا اليابانية في أعمال تصميم وتنفيذ البوابات، بما يضمن تحقيق دقة عالية في عملية التحكم وتوزيع المياه.

يذكر أن هذا المشروع المهم يعد ضمن مجموعة المشروعات الكبرى التي تنفذها وزارة الري، بهدف تحديث وتأهيل وصيانة منشآت الري بمختلف محافظات الجمهورية، وتحسين عملية الري في زمام 1.6 مليون فدان في 5 محافظات بالصعيد (أسيوط - المنيا - بني سويف - الفيوم - الجيزة)، وتوفير منظومة متطورة للتحكم في تصرفات الترع التي تغذيها مجموعة القناطر بالمحافظات الخمس، بالإضافة لإنشاء كوبري علوي.

Dr.Randa
Dr.Radwa