الثلاثاء 14 مايو 2024

الاستخبارات الروسية: محللي الغرب يشككون في نجاح الهجوم المضاد الأوكراني

مدير وكالة الاستخبارات الخارجية الروسية سيرجي ناريشكين

عرب وعالم19-6-2023 | 19:18

قال مدير وكالة الاستخبارات الخارجية الروسية سيرجي ناريشكين، اليوم الإثنين إن العديد من المحللين الغربيين يعترفون في جلسات خاصة بينهم بشكوكهم الجدية حول إمكانية نجاح الهجوم المضاد الأوكراني.

وأوضح مدير وكالة الاستخبارات الخارجية الروسية -في تصريحات صحفية نقلتها وكالة أنباء "تاس" الروسية- أنه "خلف الكواليس، العديد من المحللين العسكريين الغربيين يعربون عن شكوك جدية بشأن نجاح المهمة الطائشة لأوكرانيا، وبدون الخوض في التفاصيل، يمكنني القول إن الأهداف التي حددها نظام كييف يُنظر إليها على أنها بعيدة المنال".

وشدد على أن "فقدان عدد كبير من الجنود والأسلحة الذين دربهم الناتو سيقوض القدرات القتالية للجيش الأوكراني، كما سيكون له تأثير سلبي على استقرار حكومة زيلينسكي، ووفقًا لبعض التوقعات الغربية قد تكون دولة أوكرانيا نفسها في خطر".

وقال "إن الممثلين المعتمدين للاستخبارات ووزارات الدفاع الأمريكية والأوروبية لا يستبعدون أن يكون الهجوم المضاد مختلفًا كثيرًا عما يتوقعونه".

كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد صرح في وقت سابق بأن محاولات أوكرانيا لشن هجوم مضاد كانت "غير مجدية" حتى الآن، على الرغم من نشرها القوى الاحتياطية الاستراتيجية.

وفي سياق آخر، أعلنت الدفاع الروسية اليوم مقتل 630 جنديا أوكرانيا على محاور القتال أمس.

وذكرت الدفاع الروسية -في تقريرها اليومي وفقا لقناة "روسيا اليوم" الإخبارية- أن المحاولات الأنشط لتنفيذ العمليات الهجومية قامت بها الوحدات الأوكرانية على محوري دونيتسك وجنوب دونيتسك، حيث صدت القوات الروسية 7 هجمات خلال يوم، دمرت خلال التصدي لها 3 دبابات معادية، وأكثر من 20 مدرعة، ومدفع ذاتي الحركة "جفوزديكا" وآخر من طراز "كراب" بولندي الصنع، علاوة على 5 مدافع هاوتزر من مختلف الأنواع وعدد من المركبات العسكرية، فيما بلغت الخسائر الأوكرانية أكثر من 100 جندي على محور جنوب دونيتسك و340 جنديا على محور دونيتسك.

ولفت إلى أنه تم تحييد مجموعتي استطلاع أوكرانيتين على محور كوبيانسك و3 أخرى على محور كراسني ليمان، وبلغ مجموع القتلى الأوكرانيين على المحورين 150 جنديا أوكرانيا، مشيرا إلى مقتل أكثر من 40 جنديا أوكرانيا، وتدمير مدفع أمريكي الصنع على محور خيرسون، بجانب تدمير مستودعين للمدفعية قرب مدينة زابوروجيه.

وتابع أنه في زابوروجيه أسقطت الدفاعات الجوية الروسية مروحية أوكرانية من طراز "مي-8"، واعترضت 5 قذائف من راجمات الصواريخ هيمارس، فضلا عن تدمير 14 طائرة بدون طيار أوكرانية في مناطق متفرقة.

 

Dr.Radwa
Egypt Air