الإثنين 29 ابريل 2024

الإفتاء توضح حكم ترك مخلفات أضحية العيد 2023 في الشارع.. والقاهرة توضح العقوبة

الأضاحي في الشارع

تحقيقات28-6-2023 | 19:14

استقبل المصريون عيد الأضحى، مبشرًا بفرحة ذبح الأضحية والاجتماعات العائلية وتلقي العيديات وارتداء الملابس الجديدة، وكل تلك من مظاهر الاحتفال العيد الأضحى المبارك، الذي تعبر فيه عن شكر الله وامتثالنا لطاعته عن طريق  الأضاحي، وهو العطاء والعطف الذي دعت إليه التعاليم الإسلامية.

وتتخلل هذه الاحتفالات ظاهرة لا تدل على الاحتفال، وهي ظاهرة ترك مخلفات الذبح في الشوارع، لتلوث بهجة الاحتفال بالشوارع والحدائق، وهي سلوك حذرت منه الإفتاء.

 

تحذيرات دار الإفتاء 

وجاءت التحذيرات من دار الإفتاء المصرية في إجابة على سؤال حكم ترك مخلفات الأضاحي في الشارع، حيث قالت إن العمل المسؤول عنه من السيئات العِظام والجرائم الجِسام؛ لأن فيه إيذاء للناس ، قال تعالى: ﴿وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا﴾ [الأحزاب: 58].

وأوضحت أن فاعل ذلك إنما يتخلق بأخلاق بعيدة عن أخلاق المسلمين، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رضى الله عنهما عَنِ النبي صلى الله عليه وسلم قَالَ: (( الْمُسْلِمُ مَنْ سَلِمَ الْمُسْلِمُونَ مِنْ لِسَانِهِ وَيَدِه)) أخرجه البخاري في صحيحه.

واستكمل دار الإفتاء أن ترك هذه المخلفات يساعد على نشر الأمراض المؤذية، وفي حديث رسول الله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم الذي رواه أَبو بَرْزَةَ رضي الله عنه قَالَ قُلْتُ: يَا نبي اللَّهِ، علمني شَيْئًا أَنْتَفِعُ بِهِ.

قَالَ :(اعْزِلِ الأَذَى عَنْ طَرِيقِ الْمُسْلِمِينَ) أخرجه مسلم في صحيحه.

وأكدت الإفتاء وجوب القيام بالذبح في الأماكن المعدة والمجهزة لمثل ذلك، والواجب الحرص على الناس وعلى ما ينفعهم، والنأي بالنفس عن كل ما يُكَدِّر عيشَهم أو يؤذي مشاعرهم وأبدانهم.

 

عقوبة نحر الأضاحي في الشارع

حذر محافظ القاهرة اللواء خالد عبد العال فيه من الذبح في الشوارع، طبقا لقانون البيئة رقم 4 لسنة 1994 والذى ينص على معاقبة من يذبح أضحية فى الطريق العام ويلوثه بالدماء وبقايا مخلفات الحيوان المذبوح بالسجن سنة وغرامة 10 آلاف جنيه وتتضاعف في حال تكرار الفعل.

وأكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة أنّ المجازر التابعة للمديرية تعمل على مدار 24 ساعة خلال فترة العيد.

وحث محافظ القاهرة الناس على الذبح داخل المجازر المتاحة للمواطنين حفاظا على البيئة والنظافة العامة وصحة، وللتأكد من سلامة اللحوم ولذلك فتح جميع المجازر الحكومية بالقاهرة (حلوان الآلي ـ السلام ـ طره ـ جيركو ـ الممتاز) لاستقبال الأضاحي وذبحها وتقطيعها ويوجد كل الأدوات المساعدة، وأطباء بيطريين للكشف على الأضاحي قبل الذبح وتيسير تقديم خدمة الذبح مجانا للأهالي الراغبين في ذبح الأضحية طوال أيام العيد، وتشمل الخدمة المجانية الكشف على الحيوان قبل الذبح والكشف على اللحوم والاستضافة لحين انتهاء الذبح والتجهيز ومكان انتظار السيارة.

وطالب محافظ القاهرة هيئة نظافة وتجميل وإنارة القاهرة برفع مخلفات الذبح من الشوارع على الفور حفاظًا على البيئة وصحة المواطنين، وتحرير محاضر التلوث البيئي اللازمة.

Dr.Randa
Dr.Radwa