الثلاثاء 14 مايو 2024

الشعب «دفع» للسينما..!!

مقالات7-7-2023 | 19:25

تخبرنا الأرقام بالمعلومات، خاصة إن وضعت فى مكانها بصورة متكاملة، فحصيلة حوالى سبعمائة ألف جنية إيرادات "سينما الشعب" فترة عيد الأضحى؛ تطرح المعلومات بقدر التساؤلات حول ما يريده الجمهور؛ الذى عندما وجد تذكرة سينما بسعر معقول فى ظل الظروف الحالية أقبل بصورة واضحة، وانخفاض سعر التذكرة لأربعين جنية يجعلنا نرى عدد الجمهور الذى ذهب عشرين مكانا فى ثمان عشرة محافظة، والرسالة واضحة أننا في احتياج "للمزيد"!!!

وكذلك إيرادات دور السينما فى  عيد الأضحى  التى تجاوزت المائة مليون جنية  والأعياد السابقة، وجعلت فيلم "بيت الروبى" فى الصدارة؛ تؤكد أنها تذهب للأفضل فى ظل ماهو متاح !!
وكلمة "متاح" هى مفتاح السر؛ فمراكز السينما العشرين المشاركة فى مشروع "سينما الشعب" حققت حوالى سبعمائة ألف جنية ؛ فماذا لو كان أربعين أو ستين أو مائة أو خمسائة قصر للثقافة منتشرة على مدى محافظات مصر؟؟؟ تلك القصور يمكنها بأقل الإمكانيات أن تتحول لدور عرض "متاحة" للملايين، وبدلا من التمويل المحدود لقصور الثقافة الذى تقدمه الدولة؛ يمكن أن تقوم تلك القصور بتمويل نشاطها ؛ بل يمكن أن يتطور هذا النشاط!!!
نجاح سينما الشعب بهذا العدد المحدود لمراكز العرض وسعر التذكرة، يؤكد أن الجمهور "موجود" ويبحث عن الفن؛ شريطة أن يجده!!!وبمكن أن تتسع كلمة "متاح" فى مشروع  "سينما الشعب" لتشارك فيها مراكز الشباب التى تجاوزت أربعة الآف وخمسمائة على مستوى الجمهورية!!!
كل هذه الأرقام انتقلت من عشرين مركزا حاليا نحو الألاف؛ فى إطار "المتاح" من الأماكن الموجودة بالفعل والتى لن تكلف الدولة سوى القليل؛ بل يمكنها أن تكون عائدا ذا شأن لتتسع الدائرة وتزداد المشروعات الثقافية على مستوى الجمهورية.
يشكو الملايين يوميا من "انهيار" الذوق العام وسيطرة حالة "المهرجانات" فى كل مكان بما تقدمه من ثقافة ولغة وسلوكيات، والحل واضح وضوح حصيلة "سينما الشعب" أيام عيد الأضحى؛ نحن فى احتياج لاستبدال العملة الرديئة بأخرى جيدة، والتفكير  فى كيفية نشر  الفن والثقافة على مستوى الجمهورية بكل ماهو "متاح"!!
بالتأكيد هناك مجهود من وزارة الثقافة وكافة مؤسساتها؛ لكننا نحتاج المزيد.

Dr.Radwa
Egypt Air