الأحد 28 ابريل 2024

رئيسة المركز القومي لبحوث المياه تستقبل وفدا من معهد تيانجين الصيني

جانب من الزيارة

طبيب الهلال9-7-2023 | 17:18

إيمان عبدالرحمن

استقبلت رشا الخولى رئيس المركز القومي لبحوث المياه اليوم، وفدا من معهد تيانجين لنقل المياه بمدينة تيانجين بجمهورية الصين الشعبية، وذلك ضمن اتفاقية التعاون المشتركة المقترحة بين المركز والمعهد الصيني، وذلك فى إطار اهتمام المركز بالتعاون المشترك مع الجهات والهيئات الخارجية.

وحضر الاجتماع كل من  الدكتور علاء الدين عابدين  نائب رئيس المركز لشئون الخطة البحثية، والدكتور  محمد إمبابى معاون رئيس المركز، والدكتور عبد الحميد خاطر المكتب الفنى لرئيس المركز.  رحبت الخولى بالوفد الصيني وتمنت تكثيف التعاون المشترك بين الطرفين، و رافق السيد الدكتور محمد امبابى الوفد لزيارة مجمع المعاهد بالقناطر الخيرية حيث بدأت الجولة بزيارة معهد بحوث النيل وقام مدير المعهد بعرض أهم الدراسات والأبحاث ثم تلي ذلك تفقد عدد من التجارب البحثية الجاري تنفيذها بمعرفة معهد بحوث إدارة وتوزيع المياه، وتفقد تجربة استخدام الأسمدة العضوية الناتجة من المعالجة في الزراعة وتأثير السماد على النبات بنماذج نظم الري الحديث. 

وبعد ذلك قام الوفد بزيارة التجربة البحثية الخاصة بمعالجه مياه الصرف الصحي والتي تم تنفيذها بمعرفة معهد بحوث صيانة القنوات المائية ثم زيارة معمل المناخ التابع لمعهد بحوث التغيرات المناخية وآثارها البيئية للتعرف على إمكانيات المعهد في مجالات مراقبه وتحليل البيئة والتغيرات المناخية باستخدام أحدث النماذج العددية.

 وفي اطار الزيارة قام الوفد بزيارة المعامل المركزية للرصد البيئي التابعة للمركز، وتفقد الاقسام المختلفة بالمعامل، وتم استعراض الأنشطة التي يتم تنفيذها ومنها تحليل قياسات نوعية المياه للمشاريع القومية، والتجارب البحثية التي يتم تنفيذها بالاشتراك مع المعاهد البحثية التابعة للمركز وقطاعات الوزارة المختلفة، وتنفيذ برامج ضبط وتوكيد الجودة. كما شملت الزيارة صالة النماذج الطبيعية للدراسات التي يقوم بها معهد معهد بحوث الهيدروليكا، وفي النهاية قام الوفد بزيارة معهد بحوث الانشاءات للتعرف على أحدث الانشطة والدراسات التي يقوم بها المعهد.

Dr.Randa
Dr.Radwa