الأربعاء 15 مايو 2024

«توتال إنرجيز» تبدأ إنتاج متكثفات الغاز الطبيعي في أذربيجان

شركة توتال إنرجيز

عرب وعالم10-7-2023 | 14:48

دار الهلال

 أعلنت شركة /توتال إنرجيز/ العملاقة للنفط والغاز اليوم، /الاثنين/، في بيان لها بدء الإنتاج في حقل /أبشيرون/ ببحر قزوين في أذربيجان، بالشراكة مع شركة /سوكار/ الوطنية لإنتاج النفط والغاز.

وأشارت /توتال إنرجيز/ في بيان إلى أن إطلاق المرحلة الأولى من تطوير حقل متكثف الغاز الطبيعي - وهو خليط منخفض الكثافة من سوائل هيدروكربونية على شكل غازات، ما يزيد كثيرا من قيمة الغاز - سيقدم قدرة إنتاجية تبلغ أربعة ملايين متر مكعب يوميا من الغاز و12 ألف برميل يوميا من متكثف الغاز.

وتربط هذه المرحلة، عند انتهائها، بئر إنتاج تحت سطح البحر بمنصة جديدة لمعالجة الغاز في موقع ليس ببعيد من شبه جزيرة /أبشيرون/، على بعد نحو مائة كيلومتر جنوب شرق العاصمة باكو وعلى عمق 500 متر تقريبًا.

وخلال توقيع اتفاق في عام 2016 بين شركتى /توتال إنرجيز/ و/سوكار/، قُدّرت قدرة الحقل بنحو 35 ألف برميل مكافئ نفط يوميا، بما فيها نسبة كبيرة من المتكثفات. ولفت البيان إلى أن الإنتاج في الحقل الذي اكتُشف في عام 2011 يستهدف السوق المحلية في أذربيجان.

وتتقاسم شركتا /توتال إنرجيز/ و/سوكار/ الشراكة في المشروع بالنصف (50% - 50%)، وتديره شركة التشغيل المشتركة لشركة /أبشيرون بتروليوم/. وقال نيكولا تيراز المدير العام في قسم الإنتاج الاستكشافي لدى /توتال إنرجيز/ "إن هذا المشروع يندرج ضمن استراتيجية الشركة لتلبية الطلب المتنامي على الغاز، ويعزز شراكتنا مع شركة /سوكار/ الوطنية".

Dr.Radwa
Egypt Air