الثلاثاء 7 مايو 2024

موجة شديدة الحرارة على مصر نهاية الأسبوع.. الأرصاد تكشف التفاصيل وعلاقتها بـ«القبة الحرارية»

حالة الطقس

تحقيقات11-7-2023 | 11:15

أماني محمد

تشهد مصر بداية من يوم الخميس المقبل، ارتفاعا في درجات الحرارة ليسود طقس شديد الحرارة على كافة الأنحاء، بسبب منخفض الهند الموسمي، وفي الوقت نفسه تتأثر عدة دول بالمنطقة العربية بظاهرة "القبة الحرارية"، والتي حذرت منها منصة طقس العرب السعودية موضحة أنها تؤثر على سبعة دول عربية بينها مصر وبلاد الشام وشبه الجزيرة العربية بداية من الأربعاء المقبل.

 

حالة الطقس في مصر

وقالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي للأرصاد الجوية، إن حالة الطقس في مصر تشهد بالفعل موجة حارة بداية من الخميس المقبل بسبب تأثر البلاد بكتل هوائية قادمة من صحراء شبه الجزيرة العربية، وامتداد منخفض الهند الموسمي بشكل كبير، مضيفة أنه سيحدث ارتفاع كبير في درجات الحرارة وستصل درجات الحرارة العظمى على القاهرة الكبرى لـ38 درجة يومي الخميس والجمعة المقبلين.

وأوضحت في تصريحات لبوابة "دار الهلال"، أن الأجواء ستتحول من حارة إلى شديدة الحرارة على أغلب الأنحاء كما ستزداد فترات سطوع أشعة الشمس بسبب امتداد لمرتفع جوي في طبقات الجو العليا، مضيفة أن تلك الحالة الجوية يمكن تسميتها بالقبة الحرارية لكنها مرتفع جوي في طبقات الجو العليا وتوزيعات ضغطية تؤثر على البلاد وليس ظاهرة.

وأضافت أن هذه الاستمرار في ارتفاع درجات الحرارة سيستمر حتى منتصف الأسبوع المقبل ربما مع الإثنين المقبل، وستكون درجات الحرارة أعلى من معدلاتها الطبيعية لمثل هذا الوقت من العام، وتكون الأجواء شديدة الحرارة نهارا و معتدلة فترات الليل، وهو أول موجة ارتفاع في درجات الحرارة خلال فصل الصيف 2023 حيث تتجاوز درجات الحرارة 38 درجة مئوية في أغلب المحافظات وتصل في جنوب الصعيد لـ44 درجة أما السواحل الشمالية بين 33 و35 درجة.

وأكدت أن هذا المرتفع الجوي في طبقات الجو العليا يصاحبه منخفض جوي على سطح الأرض يؤثر على معظم الدول في المنطقة منها بلاد الشام وشبه الجزيرة العربية ومصر، موضحة أنه يصاحب المرتفع الجوي في طبقات الجو العليا زيادة فترات سطوع أشعة الشمس بشكل كبير لذلك يجب على المواطنين تجنب التعرض لأشعة الشمس في فترة الظهيرة من الساعة 12 ظهرا وحتى الساعة 4 عصرا، لأنها تسجل أعلى درجات الحرارة على مدار اليوم.

ونصحت بضرورة اصطحاب غطاء للرأس شمسية أو كاب أثناء التواجد في الخارج، وتناول قدر كبير من المرطبات السوائل وارتداء ملابس فاتحة اللون وقطنية والتواجد في أماكن جيدة التهوية لتجنب الإحساس بارتفاع نسب الرطوبة الذي يعمل على زيادة الإحساس بارتفاع درجات الحرارة بقيم من 2 إلى 3 درجات.

 

القبة الحرارية

فيما كشفت شبكة طقس العرب السعودية إلى تأثر شبه الجزيرة العربية بكتلة هوائية حارة و يعززها اشتداد المُرتفع الجوي في طبقات الجو العليا، ما يؤدي ارتفاع ملحوظ على درجات الحرارة عن مُعدلاتها الإعتيادية بأكثر من 5 درجات مئوية في العديد من الدُول العربية و ذلك مع نهاية الأسبوع الحالي، وتحديدا في بلاد الشام ومصر والعراق وشمال المملكة السعودية، وتصل في العراق لنحو 50 درجة مئوية.

وأرجعت السبب في ذلك الارتفاع في درجات الحرارة إلى تأثير ما يُعرف بـ"القبّة الحرارية" و التي يتسبب بها تمركز المرتفع العربي الموسمي على شمال شبه الجزيرة العربية، والذي يتسبب في عدم صعود كتل الهواء الساخنة للأعلى في الغلاف الجوي وتبقى في الطبقات السفلية من الغلاف الجوي وهو ما يعرف بـالقبة الحرارية.

 

 

Egypt Air