الجمعة 27 سبتمبر 2024

بالصور.. «حرب الاستنزاف» في دار الكتب والوثائق القومية

28-9-2017 | 18:20

استقبلت الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، صباح اليوم، الخميس، وفدًا من الإدارة العامة لآثار القاهرة والجيزة، وذلك في زيارةٍ توعوية شملت مواطنين من مختلف الفئات العمرية والاجتماعية للتعرّف على دار الكتب وكنوزها.

وشمل برنامج الزيارة محاضرة عن تاريخ دار الكتب والوثائق، حيث ألقاها الدكتور راضي جودة الباحث بوحدة البحوث الوثائقية، ثم تم التوجّه إلى قاعة الدوريات، وقاعة الاطلاع الرقمي، ومعمل الترميم. 

وتأتي الزيارة في إطار فعاليات مبادرة "يوم في دار الكتب" التي دشّنها الدكتور أحمد الشوكي فور تولّيه مهام منصبه كرئيس لمجلس إدارة دار الكتب والوثائق القومية.

وتستهدف المبادرة المؤسسات الحكومية والمنظمات غير الحكومية، وذلك لزيادة الوعي المجتمعي بالدور المعرفي والثقافي الذي تقوم به دار الكتب والوثائق كواحدةٍ من أعرق المؤسسات الثقافية في مصر.

كما شهدت دار الكتب، اليوم، فعاليات ندوة بعنوان "بداية حرب الاستنزاف.. خمسون عامًا على حرب يونيو".

وانقسمت الندوة إلى 3 جلسات، وتناولت الجلسة الأولى -برئاسة اللواء محمود متولي- عدة محاور من بينها المسرح المصري، وهزيمة يونيو1967، والتحولات الاقتصادية في مصر بعد هزيمة يونيو، وأثر حرب يونيو على الصناعات الثقيلة، وتداعيات حرب 1967 على هجرة المصريين للخارج.

بينما استعرضت الجلسة الثانية -برئاسة الدكتورة لطيفة سالم- محاور الدبلوماسية المصرية، وحرب الاستنزاف، والرواية الإسرائيلية للحرب في ضوء الوثائق العبرية الجديدة، وهزيمة يونيو، وحرب المياه، ولبنان وحرب يونيو 1967، وتطور قضية القدس فى ضوء حرب 1967.

وترأس الدكتور أحمد زكريا الشلق الجلسة الثالثة والأخيرة التي تناولت موضوعات أثر مؤامرة 1967 على موقف مصر من الجهود الدولية لعلاج أزمة الشرق الأوسط، وجمهورية جنوب إفريقيا، وحرب يونيو، والفاتيكان وحرب يونيو، وموقف تركيا منها، والسياسة الأمريكية تجاه الحرب.

وأشرف على إقامة الندوة مركز تاريخ مصر المعاصر التابع لدار الكتب المصرية، وهو أحد المراكز العلمية المتخصصة التي تشمل أيضًا مركز الترميم ومركز تحقيق التراث.