السبت 27 ابريل 2024

ورشة الكتابة الإبداعية.. مكتبة التفوق العلمي تقدم شرحًا للحبكات وأنواعها

جانب من الورشة

ثقافة18-7-2023 | 21:59

عبدالرحمن عبيد

استكملت مكتبة التفوق العلمي ببورسعيد، ورشة الكتابة الأدبية المجانية التي أطلقتها الأسبوع الماضي بالتعاون مع صالون الحكاية، التي تأتي ضمن الفعاليات الثقافية التي تقدمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني لرواد المواقع.

نُظِمَتْ الورشة بحديقة المنتزه، باستخدام منهجية "اللايف كوتشنج" في الكتابة؛ بحيث تكون المناظر الطبيعية والأجواء مُلهمة للكاتب، لكي يُخرج أفضل ما لديه.

وبدأت الأديبة منى الجبريني بشرح الحبكات وأنواعها، وكيفية وضع خاتمة للقصة القصيرة وعمل تمارين كتابة، مُساعدةً على تحفيز الخيال لدى المتدربين، كذلك تحدثت عن أنواع الرواة، وكيفية صياغة قصة قصيرة مُشوقة.

 وقامت "الجبريني" بعمل عدَّة تحليلات نفسية لكي يفهم المتدربون أنفسهم، ثمَّ تطبيق ذلك خلال كتاباتهم، كما تم عمل ألعاب ترفيهية، أضفت جوًا من المرح أثناء الورشة.

كما قامت اللايف كوتش الشيماء الصلاحي، بدمجِ الحبْكات بالأشخاص والعَلاقات، حيث شَمِلَ الحديثُ موضوعاتٍ في غاية الأهمية عن النفس البشرية منها: "الصراع الداخلي، الطفل الداخلي، الشادو، الإيجو"، من أجل أن يستخدمها الكاتب في كتاباته، وأيضـًا العَلاقات السامة، الثقة بالنفس، وكيفية معرفة أنَّكَ في عَلاقة سامة.

 وفي ختام الورشة تم تنفيذُ تمارين نفسية بعنوان "ما الذي تحتاجه في عَلاقاتك"، ولعبة نفسية لاكتشاف لغة الجسد، وعَقِبَ انتهاء اليوم أشادَ المتدربون بالورشة وطالبوا باستمرارها خلال الفترة المُقبلة.

جاء اللقاء ضمن أنشطة فرع ثقافة بورسعيد برئاسة الدكتورة جيهان الملكي، المُقدمة بإشراف إقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة محمد نبيل.

 وفي سياقِ احتفالات ذكرى ثورة يوليو عقدت مكتبة طفل حديقة الأمل ببورسعيد محاضرة بعنوان "23 يوليو ثورة خلاص مصر من ملكية فاسدة واحتلال مستبد" تحدث بها الأديب محمد خضير بمؤسسة رمسيس الإيوائية، عن: بدايات الثورة، والضباط الأحرار، وأهم المبادئ التي قامتْ عليها، والإنجازات التي حققتها.

Dr.Randa
Dr.Radwa