الخميس 9 مايو 2024

أحزاب سياسية: الرئيس السيسي حريص على وحدة الصف وتهيئة أجواء إيجابية للحوار الوطني

الرئيس عبد الفتاح السيسي

برلمان19-7-2023 | 19:56

دار الهلال

ثمنت أحزاب سياسية قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بالعفو عن مجموعة من الصادر بحقهم أحكام قضائية نهائية، أبرزهم الباحث باتريك زكي والمحامي محمد الباقر، وذلك استجابة لدعوة مجلس أمناء الحوار الوطني والقوى السياسية، مشيرة إلى أن قرار الرئيس يؤكد عزم الدولة على فتح المجال العام وتهيئة كل الأجواء الإيجابية لاستمرار جلسات الحوار الوطني إلى جانب حرصه الدائم على وحدة الصف المصري. 
وأكدت الأحزاب - في تصريحات اليوم الأربعاء، أن قرارات العفو التي يصدرها الرئيس تؤكد حرص القيادة السياسية الدائم على توفير مناخ سياسي منفتح يشارك فيه الجميع ودعم الحريات العامة وحقوق الإنسان.
وثمنت تنسيقية شباب الأحزاب، موقف الرئيس السيسي، الذي يؤكد حرصه الدائم على وحدة الصف المصري، دون النظر لأية اختلافات أيديولوجية أو سياسية.
وذكرت التنسيقية أن صدور القرار الرئاسي يعد رسالة من القيادة السياسية بدعمها الكامل لفتح قنوات الحوار الصادق والفاعل مع جميع القوى السياسية وتلبية المطالب المشروعة للقوى السياسية.
من جهتها، أشار حزب المصريين الأحرار إلى أن الرئيس السيسي أصدر القرارات من واقع صلاحياته الدستورية ومن منطلق إنساني بحت، وهذا ليس أمراً جديدا عليه، ولذا جاء قراره بالعفو عن عدد من المحبوسين والصادرة بحقهم أحكام جاء من منطلق حرصه على مصيرهم وحال ذويهم.
وأكد الحزب أنه "على يقين أن الرئيس كان سيتخذ تلك القرارات حيال شباب مصر سوءا جاءت مناشدة وطنية من الحوار الوطني والقوى السياسية أو لم تأت لأنه دوما يتعامل بروح الأبوة مع الجميع".
وقال ناجي الشهابي رئيس حزب الجيل الديمقراطي إن قرار الرئيس يؤكد عزم الدولة على فتح المجال العام وتهيئة كل الأجواء الإيجابية لاستمرار جلسات الحوار الوطني لمناقشة كل قضاياه الـ 113.
من جهتها، أوضحت كتلة الحوار أن مثل هذه القرارات الهامة؛ تعكس جدية الدولة، وفي مقدمتها رئيس الجمهورية في إضفاء مناخ موات، للحوار الوطني والإصلاح السياسي والديمقراطي في مصر. 
‎ونوهت بأن هذه الخطوات تؤكد صحة رهان المشاركين في الحوار الوطني على صدق نوايا كل الأطراف في الدخول في مرحلة وطنية جديدة وبناء الثقة بين النظام والمعارضة، وأن الطريق - وإن بدا طويلا وشاقا - إلا أن صدق نوايا كل الأطراف؛ سيمكننا جميعا من خلق غدٍ أفضل يستحقه المصريون.
فيما أكد رئيس حزب الجيل أن قرار الرئيس السيسي سيكون له تأثيره الإيجابي، ويدعم الحريات العامة وحقوق الإنسان، ويؤكد اطلاعه على مواقف الأحزاب المختلفة واحترام مواقفها ورؤاها السياسية.
وثمن حزب الإصلاح والنهضة الاستجابة السريعة من الرئيس السيسي في استخدام سلطاته الدستورية وإصدار قرار جمهوري بالعفو عن مجموعة من الصادر بحقهم أحكام قضائية، مؤكدا أن قرار العفو يأتي كرسالة تأكيد من القيادة السياسية على حرصها الدائم لتوفير مناخ سياسي منفتح يشارك فيه الجميع رغم اختلافاتهم وتستمع فيه القيادة السياسية إلى كافة القوى الفاعلة في المجتمع.
وتوجه حزب الإصلاح والنهضة للرئيس السيسي بكل الشكر والتقدير على إفساح المجال دائما وإعطاء فرصة جديدة لأبناء الوطن للاستفادة منهم في بناء الجمهورية الجديدة.
وفي السياق، ثمن التيار الإصلاحي الحر استجابة الرئيس السيسي في استخدام سلطاته الدستورية وإصدار قرار جمهوري بالعفو عن مجموعة من الصادر بحقهم أحكام قضائية 
وثمن حزب "مصر أكتوبر"، الاستجابة السريعة من الرئيس السيسي، وأكد الحزب أن قرار العفو جاء استجابة لمجلس أمناء الحوار الوطني وبعض القوى السياسية التي ناشدت بالعفو عن بعض المحكوم عليهم فى قضايا رأي، فى إطار تهيئة المناخ العام للحوار الوطني.

وتوجه حزب (مصر أكتوبر) بخالص الشكر والتقدير للرئيس السيسي، على حرصه الدائم على تهيئة المناخ العام الإيجابي للحوار الوطني منذ دعوة الرئيس لإجراء الحوار والتأكيد على وجود مساحات مشتركة للجميع فى الجمهورية الجديدة مؤكدا أن قرار الرئيس يعكس حرص الدولة على مراعاة مستقبل هؤلاء الشباب، وإتاحة فرصة جديدة أمامهم لمواصلة حياتهم والحفاظ على مستقبلهم.

وأصدر الرئيس السيسي اليوم قراراً جمهورياً بالعفو عن مجموعة من الصادر بحقهم أحكام قضائية، ومنهم باتريك زكي ومحمد الباقر، وذلك وفقا للسلطات الدستورية لرئيس الجمهورية، واستجابة لدعوة مجلس أمناء الحوار الوطني.

Egypt Air