السبت 11 مايو 2024

كوريا الجنوبية واليابان تخططان لعقد مشاورات بشأن خطة تصريف مياه فوكوشيما غدا

علم اليابان

عرب وعالم24-7-2023 | 11:31

دار الهلال

 قال مسؤول اليوم الاثنين إن كوريا الجنوبية واليابان ستعقدان اجتماعا على مستوى المدير العام هذا الأسبوع لمناقشة طلبات سول بشأن خطة طوكيو لتصريف المياه الملوثة من محطة فوكوشيما للطاقة النووية المعطلة.

وسيعقد الجانبان المحادثات في اليابان يوم الثلاثاء لمناقشة إجراءات متابعة نتائج القمة الثنائية التي عُقدت على هامش قمة منظمة حلف شمال الأطلسي في فيلنيوس في ليتوانيا في وقت سابق من هذا الشهر، وفقا لما ذكره النائب الأول لرئيس مكتب تنسيق السياسات الحكومية الكوري الجنوبي بارك كو-يون. وخلال القمة بين الرئيس الكوري يون سيوك-يول ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا في 12 يوليو، طلب يون إشراك خبراء كوريين جنوبيين في مراقبة التصريف المخطط للمياه.

كما طالب بوقف التصريف بشكل فوري إذا تجاوز تركيز المادة المشعة في الماء المستويات القياسية، وأن تبلغ اليابان كوريا الجنوبية على الفور. وقال بارك إن المسؤولين الكوريين الجنوبيين سيقدمون 4 مقترحات تستند إلى التحليل العلمي من قبل حكومة سيئول إلى المسؤولين اليابانيين خلال المحادثات.

وقال في إفادة يومية بشأن قضية فوكوشيما: "المحادثات ستتناول مستوى التعاون، حتى لو لم يكن بالمستوى المثالي". وسبق أن أجرى البلدان مناقشات على مستوى العمل بشأن قضية تصريف المياه في سول في مايو.

Dr.Radwa
Egypt Air