الخميس 2 مايو 2024

عالم مصري يكشف لـ"لوغاريتم" قضائه على المادة المسببة لسرطان الكبد

عالم مصري يحارب المادة المسببة لسرطان الكبد في لوغاريتم

توك شو25-7-2023 | 12:15

استهل الإعلامي أحمد فايق، حلقته الجديدة من موسم "لوغاريتم"، المذاع على منصة "واتش ات" كل ثلاثاء، وقناة "dmc" السابعة مساء الجمعة المقبلة، بعبارة "هذه الحلقة مهداة لروح المهندس عادل شعبان".

العبارة خلفها حكاية مؤثرة، بطلها الدكتور محمد مناع باحث ما بعد الدكتوراة في جامعة بوسان الوطنية بكوريا، والذي استطاع هزيمة السرطان في المرحلة الرابعة، وعانى مراحل صعبة جدًا في مرضه ورحلته العلمية مثل التي واجهها المهندس عادل شعبان خبير البرمجيات في شركة أمازون العالمية، والذي حارب السرطان والشلل الدماغي، وحل ضيفًا في موسم "مصر تستطيع" في أوروبا.

ولأن فاقد الشيء يعطيه، على عكس السائد، المقولة الملهمة التي أقرها المهندس عادل شعبان، وأكد عليها محمد مناع، فكان قرار الإعلامي أحمد فايق إهداء هذه الحلقة لروح المهندس شعبان.

صلابة مناع ليست فقط في رحلة علاجه التي شاركته فيها والدته، استمد منها قوته وكانت ترياقه وعلاجه، لمستها يديها تهون ألم الكيماوي وحضنها كان المستشفى الذي احتضن آلامه، ليخرج من المحنة بمنحة، ويقرر إعلان الحرب على الافلاتوكسين المادة المسببة لسرطان الكبد، ليستطيع العالم المصري د.محمد مناع التوصل لبحث يدمر هذه المادة الموجودة في غالبية الحبوب. 

ويعتبر مناع هو الباحث المصري الحاصل على جائزة الإنجاز العلمي في جامعة كوريا ويعتبر الأجنبي الوحيد اللي حصل عليها، حارب الافلاتوكسين بطريقة يتحدث عنها العالم كله.

Dr.Randa
Dr.Radwa