الأحد 5 مايو 2024

صيام يوم عاشوراء 2023.. موعده وفضله كما ورد في السنة النبوية

صيام يوم عاشوراء

تحقيقات25-7-2023 | 14:56

عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم في التقويم الهجري وهو اليوم الذي شُق فيه البحر لسيدنا موسي لينجو ومن معه من بطش فرعون، فصامه الرسول صلى الله عليه وسلم وأمر بصيامه، وهو من الأيام التي يحرص الكثيرون على صيامها.

وحث النبي علي الصيام في شهر محرم قائلا: «أَفْضَلُ الصِّيَامِ، بَعْدَ رَمَضَانَ، شَهْرُ اللهِ الْمُحَرَّمُ، وَأَفْضَلُ الصَّلَاةِ، بَعْدَ الْفَرِيضَةِ، صَلَاةُ اللَّيْل».

موعد صيام يوم عاشوراء 2023

نبهت دار الإفتاء المصرية على أنه من المستحب صيام اليوم التاسع من شهر محرم، بالإضافة إلى العاشر لمخالفة اليهود في اقتصارهم على اليوم العاشر فقط وخشية من نقص الهلال ووقوع خطا فيكون التاسع في العدد هو العاشر.

ويوافق يوم تاسوعاء الخميس الموافق 27 يوليو 2023، كما يوافق العاشر من محرم يوم الجمعة الموافق 28 يوليو 2023.

هل يجوز صيام يوم عاشوراء منفردا؟

لم يرد نهي عن صومه منفردا ولكن من المستحب صيام تاسوعاء بالإضافة الي يوم عاشوراء  حيث روى عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قال : حِينَ صَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّهُ يَوْمٌ تُعَظِّمُهُ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ” فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ ” قَالَ : ولم يأت العام المقبل حتي توفي رسول الله صلي الله علية وسلم

هل يجوز الجمع بين نية صيام عاشوراء وصيام رمضان؟

يجب أن تسبق النية صيام عاشوراء فأن صامه بدون مبيت النية فلا يجوز.