الجمعة 17 مايو 2024

الصين تجدد أعلى مستوى من الإنذار لمواجهة الإعصار دوكسوري

إعصار

عرب وعالم27-7-2023 | 11:00

دار الهلال

جدد المركز الوطني للأرصاد الجوية بالصين صباح اليوم الخميس إنذارا باللون الأحمر لمواجهة الإعصار دوكسوري.

ويمثل اللون الأحمر أعلى مستوى من الإنذار في نظام الصين للتحذير من الأعاصير والمؤلف من أربعة مستويات، إذ يُتوقع أن يثير الإعصار دوكسوري، وهو الخامس لهذا العام، عواصف وأمطارا غزيرة في الأجزاء الجنوبية والشرقية من البلاد.

وقال المركز في بيان له إن الإعصار الذي تم رصده فوق المحيط على بعد حوالي 220 كيلومترا جنوب غرب ألوانبي بأقصى الطرف الجنوبي من تايوان الصينية في الساعة الخامسة صباح الخميس، من المتوقع أن يتحرك نحو الشمال الغربي بسرعة تتراوح ما بين 10 كيلومترات إلى 15 كيلومترا في الساعة مع ازدياد شدته.

وقال المركز إنه من المرجح أن يهبط الإعصار في المناطق الساحلية بمدينة جينجيانغ في مقاطعة فوجيان بجنوب شرقي الصين والمناطق الحدودية لمقاطعتي فوجيان وقوانغدونج.

وتابع أن بعض المناطق الساحلية حول قناة باشي وبحر الصين الجنوبي ومضيق تايوان فضلا عن المناطق الساحلية في تايوان وفوجيان وتشجيانج وقوانغدونج ستشهد هبوب رياح قوية من صباح الخميس إلى الساعة الثامنة صباح غد الجمعة. وستصل السرعة القصوى للرياح في بعض المناطق المذكورة إلى ما بين 20.8 إلى 36.9 متر في الثانية.

وذكر المركز أنه خلال هذه الفترة، ستشهد تايوان وفوجيان وتشجيانج أمطارا غزيرة، فيما ستشهد بعض الأجزاء من تايوان أمطارا غزيرة يبلغ منسوبها ما بين 250 ملم إلى 400 ملم.

ونصح المركز بتعليق التجمعات في الأماكن المغلقة والمفتوحة، وكذلك الأعمال الخارجية الخطرة، وأوصى بنقل الناس الذين يعيشون في منازل معرضة للخطر، في الوقت المناسب.

كما دعا المركز إلى اتخاذ الاستعدادات الطارئة لمواجهة الإعصار وكذلك الاحتياطات لمكافحة الكوارث الجيولوجية المحتملة.

ويوجد في الصين نظام إنذار لمواجهة الأعاصير يتألف من أربعة مستويات مرمزة بالألوان، حيث يمثل اللون الأحمر المستوى الأقوى من التحذير، يليه البرتقالي ثم الأصفر فالأزرق.