الخميس 9 مايو 2024

كيف تنظر روسيا إلى إفريقيا؟.. أستاذ اقتصاد يجيب

أرشيفية

توك شو27-7-2023 | 14:55

روان عبدالباقي

قال الدكتور محمود عنبر، أستاذ الاقتصاد بجامعة أسوان، إن الجانب الروسي ينظر للقارة الإفريقية باعتبارها مخرجا آمنا في ظل العقوبات الاقتصادية العالمية التي تقع على عاتقه، وتسعى روسيا الآن لزيادة معدل التبادل التجاري مع القارة الإفريقية لوجود عدة قوى أخرى منافسة لها في القارة السمراء.

وأوضح أستاذ الاقتصاد بجامعة أسوان، في مداخلة هاتفية، عبر فضائية إكسترا نيوز، أن هناك كثير من الدول الإقليمية التي تمارس قوى حقيقية داخل القارة الإفريقية لذلك المنافسة بالنسبة لروسيا قوية جدا، وعلى الجانب الآخر لابد للدول الإفريقية أن تستغل هذه الفرصة وتستفيد من جميع الشركاء الدوليين، وذلك لأن إفريقيا في حاجة إلى الدعم والتمويل من الخارج.

ويشارك الرئيس عبدالفتاح السيسي، في فعاليات النسخة الثانية للقمة الإفريقية الروسية، بحضور عدد من القادة والزعماء الأفارقة المشاركين في أعمال القمة.

وصرح المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس الروسي رحب بزيارة الرئيس السيسي إلى روسيا، مشيداً بالدور المهم للرئيس في إطلاق النسخة الأولى من القمة الروسية الأفريقية أثناء رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي في عام 2019.

Egypt Air