الأحد 12 مايو 2024

دراسة حديثة تكشف العلاقة بين الالتهاب والشيخوخة

الشيخوخة وأمراض تقدم العمر

طبيب الهلال29-7-2023 | 14:33

إيمان عبد الرحمن

اكتشف باحثو كلية الطب بجامعة فيرجينيا محركا رئيسيا للالتهاب المزمن الذي يسرع الشيخوخة،  هذا الاكتشاف يمكن أن يسمح للمتخصصين بالعمل علي إبطاء عقارب الساعة للعيش حياة أطول أكثر صحة ، وقد يسمح لنا بمنع الحالات المرتبطة بالعمر مثل أمراض القلب القاتلة واضطرابات الدماغ المدمرة التي تسلبنا قدراتنا.

قام الباحثون بدراسة العوامل التي يدفع هذا الالتهاب الضار، ووجدوا  الجواب و هو إشارات الكالسيوم غير الصحيحة في الميتوكوندريا لبعض الخلايا المناعية ،  ويعرف الباحثون الميتوكوندريا بأنها  مولدات الطاقة في جميع الخلايا ، وتعتمد بشكل كبير على إشارات الكالسيوم.

و يعتقد الباحثون أن زيادة امتصاص الكالسيوم بواسطة بلاعم الميتوكوندريا يمكن أن تمنع الالتهاب الضار وآثاره الرهيبة ، وذلك  نظرا لأن البلاعم موجودة في جميع أعضاء أجسامنا ، بما في ذلك الدماغ ، فإن استهداف "الضامة المقيمة في الأنسجة" بالأدوية المناسبة قد يسمح لنا بإبطاء الأمراض العصبية التنكسية المرتبطة بالعمر.

يذكر أن البلاعم هي خلايا الدم البيضاء التي تلعب أدوارا حاسمة في أجهزتنا المناعية ، وبالتالي صحتنا الجيدة ، ويمكن أن  يبتلعوا الخلايا الميتة أو المحتضرة ، مما يسمح لأجسامنا بإزالة الحطام الخلوي ، والقيام بدوريات بحثا عن مسببات الأمراض وغيرها ، حيث  تعمل كحراس مهمين لأجهزتنا المناعية ، وتطلب المساعدة من الخلايا المناعية الأخرى حسب الحاجة.

 

Dr.Radwa
Egypt Air