الأحد 28 ابريل 2024

في ذكراه.. سعيد صالح ملك الكوميديا وبطل الخروج عن النص

سعيد صالح

فن31-7-2023 | 22:10

أحمد نيازى الشريف

تحل اليوم الإثنين، ذكرى ميلاد واحد من أبرز نجوم الكوميديا فى مصر والوطن العربى، وهو الفنان سعيد صالح حيث أنه من مواليد 31 يوليو وأثرى بأعماله الحياة الفنية سواء على خشبة المسرح أو الدراما للسينما الذى قدم فيها أفلاما مميزة حيث ولد الفنان سعيد صالح في 31 يوليو 1940 بقرية «مجيريا» مركز أشمون بمحافظة المنوفية.

وأكمل سعيد صالح دراسته الجامعية ليحصل على ليسانس الآداب فى عام 1960، ولم يدرس التمثيل بشكل أكاديمى لكنه مارسه كهواية على مسرح الجامعة مع مجموعة من الفنانين، الذين كانوا معه فى ذلك الوقت منهم صلاح السعدنى، وعادل إمام.

فبدأ مسيرته مع التمثيل بعد تخرجه فى كلية الآداب عام 1960، حين اكتشفه الفنان حسن يوسف وقدمه من خلال أعمال مسرحية، وكانت بداية مشواره في العرض المسرحي "هالو شلبي" كوجه جديد ثم مسرحية مدرسة المشاغبين.

وشارك صالح فى أكثر من 300 مسرحية، وكانت "مدرسة المشاغبين" عام 1973 الانطلاقة الحقيقية له، وقدم بعدها "العيال كبرت" إضافة إلى مسرحيات هامة أبرزها "هاللوا شلبى"، "كعبلون"، "نحن نشكر الظروف"، "كرنب زبادى"، "حلو الكلام"، "غراميات عفيفى"، "وسرى جدا جدا جمعت بينه وعادل إمام صداقة قوية للغاية، وقد شكلا ثنائياً سينمائياً رائعاً فى العديد من الأعمال، أهمها مسرحية "مدرسة المشاغبين"، وأيضاً فيلم "سلام يا صاحبى" و"المشبوه" و"رجب فوق صفيح ساخن" و"أنا اللى قتلت الحنش"، كما ظهر فى آخر أفلام عادل إمام منها "أمير الظلام " و"زهايمر"، حتى أن سعيد صالح ليلة وفاة والدته ظل مع عادل إمام حتى الصباح. وكما شارك الفنان سعيد صالح فى عدد من المسلسلات التليفزيونية أبرزها "أوان الورد"، و"السقوط فى بئر سبع"، و"المصراوية"، و"بكيزة وزغلول"، و"أحلام مؤجلة"، و"أحلى الأيام"، و"دموع فى حضن الجبل"، بالإضافة إلى عدد من المسلسلات الإذاعية.

وتوفى سعيد صالح فى 1 أغسطس عام 2014، إثر دخوله فى غيبوبة تامة قبل وفاته بساعات، عن عمر ناهز الـ75 عامًا.

Dr.Randa
Dr.Radwa