الأحد 16 يونيو 2024

وزيرا الخارجية الكوري والإيطالي يعقدان محادثات حول تعزيز التعاون في الأطر متعددة الأطراف

وزيرا الخارجية الكوري والإيطالي

عرب وعالم1-8-2023 | 13:26

دار الهلال

ذكرت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية اليوم أن وزيري خارجية كوريا الجنوبية وإيطاليا عقدا مشاورات لإعادة تأكيد التزامهما المشترك بالتعاون في الأطر متعددة الأطراف ومناقشة التعاون في المجالات الأخرى ذات الاهتمام المشترك.

خلال الاجتماع الذي عُقد في روما يوم الاثنين (بتوقيت إيطاليا)، اتفق وزير الخارجية الكوري الجنوبي بارك جين ونظيره الإيطالي أنطونيو تاجاني على ضرورة التعاون الوثيق ضمن أطر العمل متعددة الأطراف، بما في ذلك اجتماعات الأمم المتحدة ومجموعة العشرين.

وقال بارك إن كوريا الجنوبية ستواصل التعاون مع مجموعة الدول الصناعية السبع لمعالجة القضايا العالمية العالقة حيث تستعد إيطاليا لاستضافة قمة المجموعة العام المقبل.

وقالت الوزارة إن بارك وتاجاني اتفقا على تعميق العلاقات الثنائية مع احتفال البلدين بالذكرى الـ140 للعلاقات الدبلوماسية العام المقبل.

كما اتفقا على المشاركة في منافسة عادلة وودية في محاولة استضافة معرض إكسبو العالمي 2030. تنافس مدينة بوسان في جنوب شرق كوريا الجنوبية الرياض السعودية ورما الإيطالية على استضافة المعرض.

وناقش الجانبان التعاون الثنائي في مجالات الأمن الاقتصادي والفضاء والدفاع وأشباه الموصلات.

كما أجرى بارك مناقشة مائدة مستديرة مع خبراء الأمن في جامعة لويس في روما وألقى كلمة رئيسية حول رؤية كوريا الجنوبية لتصبح "دولة محورية عالمية"، وفقا للوزارة.