الخميس 16 مايو 2024

تعرف علي الجرعات اليومية المناسبة لـ«فيتامين د»

جرعات فيتامين د اليومية

طبيب الهلال10-8-2023 | 15:00

إيمان عبد الرحمن

فيتامين د من الفيتامينات الهامة للصحة ولتعزيز المناعة ، وله دور رئيسي في امتصاص الجسم للكالسيوم، ويوصي الخبراء بتناول جرعات يومية محددة منه وخاصة للرضع والأمهات الحوامل والمرضعات ، في السطور التالية تفاصيل اكثر وفقا لا نشرته هيئة الدواء المصرية .

نشرت الصفحة الرسمية لهيئة الدواء المصرية ، علي موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك ، منشورا يوضح فيه الجرعات المحددة لفيتامين د ، و جاء نص المنشور كالتالي : " يعد فيتامين (د) أحد الفيتامينات التي تذوب في الدهون، ويمكن الحصول عليها من خلال التعرض للشمس، أو تناول بعض الأطعمة والمكملات الغذائية، وهو ضروري للحفاظ على قوة العظام والأسنان، وتسهيل امتصاص الكالسيوم والفوسفور"

بالرغم من أهمية فيتامين (د)؛ إلا أن نقصه حالة شائعة جدًّا في أواسط البالغين والأطفال على حدٍّ سواء، وينبع الأمر من نقص التعرّض للشمس، وتشمل أعراض نقص الفيتامين الإرهاق المزمن، والألم المزمن والمتواصل في أعضاء الجسم.

وتشير الدراسات إلى أن المقدار الغذائي المسموح به للبالغين من فيتامين (د) يوميًا ٦٠٠ وحدة دولية (IU)، ويمكن أن يصل إلى ٨٠٠ وحدة دولية يوميًا للأشخاص الأكبر من ٧٠ عامًا.. وللوصول إلى هذا المستوى، احرص على تناول الأطعمة الغنية بفيتامين(د) مثل الأسماك الدهنية (السلمون والتونة)، أو الأطعمة المدعمة مثل الحليب والزبادي.