السبت 27 ابريل 2024

سفينة أوشن فايكينج تنقذ 623 مهاجرا قبالة السواحل الإيطالية

إنقاذ المهاجرين

عرب وعالم12-8-2023 | 10:04

دار الهلال

أعلنت منظمة غير حكومية فرنسية أن سفينة الإنقاذ /أوشن فايكينج/ أنقذت 623 شخصا في 15 عملية، على مدار الساعات الـ 36 الأخيرة، عند جنوب غربي جزيرة /لامبيدوزا/ الإيطالية.

وقالت منظمة /إس أو إس ميديتيرانيه/، التي تتخذ من مدينة /مرسيليا/ الفرنسية مقرا لها، إن السفينة /أوشن فايكينج/، التابعة لها، انتشلت هؤلاء المهاجرين، الذين كان من بينهم 146 قاصرا غير مصحوبين بذويهم، و15 قاصرا مصحوبا بذويهم، في 15 عملية ابحار، لافتة إلى هذه العمليات جاءت في أعقاب تلقي السفينة طلب مساعدة لإنقاذ مهاجرين جنوب غربي /لامبيدوزا/ من مركز تنسيق الإغاثة في إيطاليا، حيث تم انقاذ مهاجرين ينحدرون من السودان وغينيا وكوت ديفوار وبوركينا فاسو وبنين وبنجلادش.

وفي سياق متصل، أشارت كارلا ملكي نائبة مدير العمليات في المنظمة، في تصريحات، إلى أنه نظرا لعدم قدرة السفينة على نقل جميع الناجين لمسافات طويلة، سيتم إنزال جزء منهم في الجزيرة، بينما سينقل البقية إلى ميناء /تشيفيتافيكيا/ شمال غربي العاصمة /روما/، مرجحة وصول /أوشن فايكينج/ إلى وجهتها بحلول 14 أو 15 أغسطس الحالي.

جدير بالذكر أن السلطات الايطالية كانت قد احتجزت /أوشن فايكينج/ لمدة 10 أيام في يوليو الماضي بذريعة عدم امتثالها لمعايير السلامة، قبل أن تسمح لها بالإبحار مجددا في 21 منه.

ويعتبر وسط البحر المتوسط أخطر طريق للهجرة في العالم، وفقا للمنظمة الدولية للهجرة، التي تقدر عدد المفقودين منذ بداية العام الجاري في هذه المنطقة بـ 1848 مهاجرا، مقارنة بـ 1417 طوال عام 2022.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa