الأربعاء 15 مايو 2024

الخارجية الأردنية ترحب بإعلان استكمال تفريغ حمولة الخزان صافر من النفط

الخارجية الأردنية

عرب وعالم12-8-2023 | 12:31

دار الهلال

رحبت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية بإعلان الأمم المتحدة استكمال تفريغ حمولة النفط من الخزان "صافر" في البحر الأحمر بأمان.

وثمنت الوزارة جهود الأمم المتحدة والدول المانحة في حشد الدعم المالي اللازم لإنجاز هذه العملية، التي جنبت البحر الأحمر كارثة بيئية والدعم الذي قدمته السلطات اليمنية لتسهيل إنجازها.

وأعلن وزير الخارجية اليمني، أحمد عوض بن مبارك، أن عملية تفريغ ناقلة النقط المتهالكة "صافر"، تم ‏استكمالها، أمس الجمعة، وكتب على "تويتر": "هدف الحكومة اليمنية الأول كان إنجاح عملية إنقاذ مياه وسواحل وشواطئ اليمن ودول المنطقة من كارثة بيئية وشيكة، بينما أكثرت جماعة "أنصار الله" اليمنية من الضجيج والتلبيس على الناس بعد ثماني سنوات من عرقلتها لجهود معالجة مشكلة الخزان".

وأعلنت منظمة الأمم المتحدة، أواخر الشهر الماضي، انطلاق عملية نقل أكثر من مليون برميل من الخام، من الناقلة "صافر" إلى السفينة البديلة "اليمن" (نوتيكا سابقا)، مؤكدة أن من المقرر إنجاز العملية خلال 19 يوماً.

واستخدمت الحكومة اليمنية منذ عام 1986، الناقلة "صافر" الراسية على بعد نحو 4.8 أميال بحرية من ميناء رأس عيسى في محافظة الحديدة، كوحدة تخزین عائمة في البحر الأحمر لاستقبال الخام من حقول صافر في محافظة مأرب وتصديره.

 

Dr.Radwa
Egypt Air