الخميس 16 مايو 2024

وزير خارجية النيجر: خيار "إيكواس" العسكري عملية ضد محتجزي الرهائن

النيجر

عرب وعالم12-8-2023 | 13:35

دار الهلال

أكّد وزير خارجية النيجر والقائم بأعمال رئيس حكومة النيجر المعزولة، حاسومي ماسودو، أن "العملية العسكرية التي تدرسها المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) ليست حربا ضد النيجر وشعبها".

وقال ماسودو عبر حسابه على موقع "إكس"، إن "خيار العملية العسكرية الذي تدرسه الـ"إيكواس" بجدية عملية بوليسية ضد محتجزي الرهائن والمتواطئين معهم"، مؤكدا أنها "ليست حربا ضد النيجر وشعبها"، على حد قوله.

وكان رئيس ساحل العاج الحسن واتارا، قال الخميس الماضي، إن "المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس)، وافقت على التدخل العسكري في النيجر في أقرب وقت ممكن للإطاحة بحكامها العسكريين".

كما قال الرئيس النيجيري ورئيس المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس)، بولا أحمد تينوبو، إن "كل الخيارات مطروحة على الطاولة فيما يتعلق بأزمة النيجر، بما في ذلك استخدام القوة كحل أخير".

وقال بولا أحمد تينوبو، خلال القمة الاستثنائية للمجموعة: "لم يتم استبعاد أي خيارات من جدول الأعمال، بما في ذلك استخدام القوة كملاذ أخير"، مشددا على أن "إيكواس" تدعم الإجراءات التقييدية ضد أي شخص يحاول عرقلة استعادة النظام الدستوري في النيجر".

وكان من المقرر أن يلتقي قادة أركان جيوش دول "إيكواس" في العاصمة الغانية أكرا اليوم السبت، لكن الاجتماع جرى تأجيله "لأسباب فنية".