الجمعة 10 مايو 2024

طارق نصير: العلاقات المصرية الروسية نموذجًا متميزًا بمسيرة العلاقات بين الدول

اللواء طارق نصير

برلمان19-8-2023 | 12:49

دار الهلال

شارك اللواء طارق نصير وكيل أول لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس الشيوخ  ورئيس المنتدي العالمي للدراسات المستقبلية في المؤتمر الدولي  (مصر وروسيا 80 عاما من الشراكة الاستراتيجية) الذي شارك في تنظيمه المنتدي مع مجموعة من المراكز البحثية والفكرية المهتمة بالشأن الروسي، وذلك في إطار احتفال البلدين بالذكرى الـ80 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما في عام 1943، تاريخ إنشاء أول سفارة مصرية في موسكو.

وفي بداية كلمته بالجلسة الافتتاحية للمؤتمر ، أكد اللواء طارق نصير أن هذا المؤتمر يُعد الأول من نوعه في إطار الاحتفال بمرور ثمانين عاما على العلاقات الدبلوماسية المصرية الروسية، موجها بالشكر لجميع  الضيوف الحاضرين في هذا المؤتمر، وبخاصة السيد السفير يوري ماتفيف القائم بأعمال سفارة روسيا في القاهرة، والوفد الروسي من جامعة الصداقة بين الشعوب الروسية.


وقال اللواء طارق نصير: إن العلاقات الدولية تحكمها كثير من القواعد الناظمة وتحركها المصالح المتبادلة، وهذا هو النهج الذى سارت عليه العلاقات المصرية الروسية طوال تاريخها الحافل على مدار الثمانين عاما، فكانت العلاقات بينهما نموذجا لاحترام قواعد القانون الدولى سواء المُسطّرة في ميثاق الأمم المتحدة أو تلك المتعارف عليه بين الأمم، وفى الوقت ذاته عكست العلاقات بينهما سعيهما المشترك لتحقيق مصالحهما المتبادلة، وهو ما جعل منها نموذجا متميزا في مسيرة العلاقات بين الدول. 
وأضاف اللواء طارق نصير: أن الاحتفال بمرور 80 عاما على العلاقات بين البلدين، إنما هو احتفال يحمل شهادة للتاريخ وللأجيال القادمة بأن الماضى حمل رياح إيجابية طيبة، وأن الحاضر يشهد تفاعلا متصاعدا، بما يٌنبئ بأن المستقبل سيكون واعدا في مسيرة العلاقات المصرية الروسية. 


وأكد طارق نصير أن المنتدى العالمى للدراسات المستقبلية يُولى أهمية قصوى للعلاقات المصرية الروسية ضمن ملفات اهتمامه المتعددة والمتنوعة، حيث يحرص المنتدى على أن يعمل في إطار علمى/ منهجى يحترم التفاعل المستمر والمتبادل بين الخبراء والمتخصصين ورجال الفكر والسياسة، بهدف الخروج برؤى عملية ومقترحات قابلة للتطبيق بما يٌعظم من دور المنتدى في الساحة الوطنية والإقليمية والدولية. 

وشدد نصير على أن المؤتمر اليوم يحمل رسالة للجميع بأن القادم سيكون أفضل، مع التعاون المستمر والتقارب الدائم والتفاهم واسع المدى. 
ودعا نصير جميع المشاركين في المؤتمر لطرح ما يرونه من رؤى، وتقديم ما لديهم من مقترحات تُسهم في خروج المؤتمر بتوصيات ومقاربات من شأنها تعزيز التعاون المشترك بين البلدين

Dr.Radwa
Egypt Air