الأربعاء 1 مايو 2024

«وكالة الفضاء الروسية»: تدمير المسبار «لونا-25» بعد اصطدامه بسطح القمر

لونا-25

عرب وعالم20-8-2023 | 17:50

دار الهلال

 ذكرت وكالة الفضاء الحكومية الروسية روسكوزموس، اليوم الأحد، أن المسبار القمري (لونا-25) قد دمر بعد اصطدامه بسطح القمر، وفقا للبيانات الأولية.

وأضافت الوكالة- في بيان، أوردته وكالة (تاس) الروسية- أنه كان من المقرر أن يتلقى المسبار القمري دفعة دافعة لينزل إلى مسار هبوطه على مدار القمر الإهليلجي في يوم 19 أغسطس.. وفي حوالي الساعة 2:57 مساء بتوقيت روسيا، انقطع الاتصال بمسبار القمر الأوتوماتيكي لونا-25".

وأشارت وكالة الفضاء الروسية إلى أن جميع الإجراءات المتعلقة بموقع المركبة الفضائية وإقامة اتصالات معها في 19 و20 أغسطس لم تسفر عن نتائج.

وتابعت: "تشير نتائج التحليل الأولية إلى أنه نظرا لوجود انحراف في المعايير التشغيلية للمركبة عن تلك التي كان مخططا لها، تحولت المركبة الفضائية لونا 25 إلى مدار غير الذي كان محددا لها وتحطمت نتيجة اصطدامها بسطح القمر". وأشارت الوكالة إلى أن لجنة خاصة مشتركة بين الإدارات تحقق بالفعل في سبب تحطم المركبة الفضائية القمرية الروسية.

وكان الصاروخ الناقل (سويز -2 1 بي) قد انطلق وعليه المسبار القمري (لونا-25) من ميناء فوستوشني الفضائي في الشرق الأقصى الروسي في الساعة 2:10 صباحا بتوقيت موسكو في 11 أغسطس، وتم تعديل مسار القمر مرتين في 12 و14 أغسطس، وكان من المقرر أن يدخل المسبار القمري مدار القمر في 16 أغسطس ويلامس بهدوء سطح القمر في 21 أغسطس.

وتهدف مهمة المسبار إلى اختبار الهبوط السلس على سطح القمر، وكان من الممكن أن تصبح المحطة الأوتوماتيكية أول مهمة تهبط على القطب الجنوبي للقمر، وكانت المحطة تهدف إلى دراسة البنية الداخلية للقمر واستكشاف الموارد الطبيعية، بما في ذلك المياه، وكذلك دراسة تأثير الأشعة الكونية والإشعاع الكهرومغناطيسي على سطح القمر.

Dr.Randa
Dr.Radwa