السبت 11 مايو 2024

سول: السماح لكوريا الشمالية بتجارة الأسلحة سيشكل تهديدًا للسلام الدولي

وزير خارجية كوريا الجنوبية

عرب وعالم21-8-2023 | 17:18

دار الهلال

أكد وزير خارجية كوريا الجنوبية "بارك جين"، أن السماح لكوريا الشمالية بتجارة الأسلحة غير القانونية سيشكل تهديدًا خطيرًا للسلام الدولي، مشيرًا إلى أن بيونج يانج دعت مسؤولين أجانب معينين لحضور معرض أسلحة مما يشير إلى إمكانية تصديرها لتلك الأسلحة في خطوة تنتهك قرارات مجلس الأمن الدولي ومعاهدة تجارة الأسلحة والتي تحظر تجارة الأسلحة غير المشروعة.


وأشار "بارك" - في كلمته اليوم،  بالمؤتمر التاسع للدول الأطراف في معاهدة تجارة الأسلحة (ATT)، المنعقد في جنيف برئاسة كوريا الجنوبية - إلى أن المجتمع الدولي قبل 10 سنوات تبنى معايير لتنظيم تجارة الأسلحة غير القانونية من أجل تحقيق السلام، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب).


ونوه "بارك" بأن كوريا الشمالية أطلقت في العام الماضي أكثر من 100 صاروخ باليستي وتستخدم أرباح مبيعات الأسلحة غير المشروعة لتطوير برامجها الصاروخية والنووية، محذرًا من أنه إذا تجاهل المجتمع الدولي تجارة الأسلحة غير المشروعة لكوريا الشمالية فإن بيونج يانج ستشكل تهديدًا كبيرًا للسلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية والمجتمع الدولي.


يذكر أنه تم انتخاب كوريا الجنوبية في أغسطس من العام الماضي لتتولى رئاسة معاهدة تجارة الأسلحة لمدة عام واحد، والتي تنظم التجارة الدولية في الأسلحة التقليدية.


ومن المقرر أن يستمر المؤتمر التاسع للدول الأطراف في معاهدة تجارة الأسلحة حتى الـ 25 من أغسطس الجاري بحضور حوالي 200 مشارك من 113 دولة طرفًا و18 دولة موقعة.

Dr.Radwa
Egypt Air