الأربعاء 15 مايو 2024

الاقتصادي بـ25 ألف جنيه.. «شركات السياحة» تكشف أسعار برامج العمرة هذا العام

أسعار العمرة

تحقيقات23-8-2023 | 11:14

حددت وزارة السياحة والآثار الضوابط والقواعد المنظمة لتنفيذ رحلات العمرة لموسم 1445 هجرية، بالتزامن مع اقتراب موسم عمرة المولد النبوي الشريف، داعية المواطنين بعدم حجز أي رحلات عمرة إلا من خلال شركات السياحة المرخصة، ويترقب المواطنون إعلان أسعار العمرة لموسم 1445 وهل ستكون أعلى من العام الماضي أم لا.

قال باسل السيسي، عضو غرفة شركات السياحة، إن أسعار برامج العمرة هذا العام تقريبا نفس الأسعار التي بدأت بها برامج العمرة العام الماضي، موضحا أن هذه الأسعار تتأثر بعدد من العوامل ومجموعة قواعد العمل التى تحكمها من خلال وزارة السياحة المصرية والخدمات الموجودة في المملكة العربية السعودية.

وأوضح في تصريحه لبوابة «دار الهلال»، أن الضوابط التي صدرت من وزارة السياحة المصرية ووزارة الحج والعمرة السعودية، تساعد شركات السياحة في تنظيم موسم العمرة لهذا العام وأن تتنافس في سبيل تنظيم رحلات بخدمات متميزة وأسعار متميزة، موضحا أن هناك منافسة بين الشركات مما يخدم المعتمرين والمواطنين في أداء العمرة للحصول على أسعار مناسبة لكل الشرائح.

وأكد أن الضوابط اللي أعلنتها وزارة السياحة مفتوحة وليست مغلقة ولم تحدد سقف عدد معين من المعتمرين وهذا بدوره يؤثر علي سعر العمرة ويعطي نتائج متميزة لصالح المواطنين، مضيفا أن سعر العمرة كاملا يتغير لعدة أسباب وهي الخدمات التى تقدم في المملكة العربية السعودية وتدفع بالنقد الأجنبي وتكلفة خدمات التي تؤدى من مصر مثل رحلات الطيران.

أسعار العمرة

وأشار إلي أن الأسعار تبدأ من 25 ألف جنيه للبرنامج الاقتصادي، وقد ترتفع حسب قرار الخدمات التي يطلبها المعتمد، أما البرنامج السياحي حسب الطلب والفندق وخدماته ويبدأ من 35 ألف جنيه، مشيرا إلى أنه المعتمر عليه التوجه لطلب تسجيل رحلة العمرة من خلال شركة السياحة المعتمدة، للحصول علي كافة الخدمات وشركة السياحة توفر له كافة التجهيزات ويحصل علي الباركود ليستطيع التوجه لأداء المناسك بدون مشكلات.

ولفت إلى أن أسعار قد ترتفع مع بداية بعد المواسم المميزة والتي تشهد إقبالا كبيرا من المواطنين مثل شهر رجب وشهر شعبان وشهر رمضان، فالكثير من المواطنين يحرصون على أداء مناسك العمرة في هذه الأشهر.

ضوابط موسم العمرة الجديد

وتضمنت الضوابط التي أعلنتها وزارة السياحة بشأن رحلات العمرة لموسم 1445هـ، عقب قيام اللجنة العليا للعمرة والحج بالانتهاء منها، ما يلي:

السماح لشركة السياحة بالبدء في تنفيذ رحلات العمرة هذا الموسم فور انتهاءها من الإجراءات الخاصة بتوثيق عقود وكالة العمرة وشريطة عدم وجود أي مواقف قانونية خاصة بهذه الشركة المُسجلة بالوزارة لدى أيًا من الإدارات التابعة للإدارة المركزية لشركات السياحة أو تم مجازاتها بقرار وزاري يحول دون تنفيذها لرحلات العمرة لهذا العام.

وأضافت الأستاذة سامية سامي بأن أبرز ما شهدته الضوابط هذا الموسم هو السماح للشركات السياحية بتوثيق عقود وكالة عمرة لعام 1445هـ دون تحديد موعد محدد لغلق باب التوثيق، لافتة إلى أن التوثيق سيكون مستمراً طوال الموسم بالوزارة طالما مسموح به من قبل السلطات السعودية.

وقد تضمنت هذه الضوابط قواعد وإجراءات عامة واشتراطات خاصة بالمعتمرين قبل أداء مناسك العمرة وبعدها، وكذلك قواعد واجراءات خاصة بالشركة السياحة المنفذة لرحلات العمرة، وقواعد وإجراءات خاصة بالإقامة بمكة المكرمة والمدينة المنورة.

كما تضمنت الضوابط القواعد الخاصة بالوكلاء وشركات الطيران الخاصة، وكذلك القواعد الخاصة بالوكيل الملاحي السياحي، وأخرى خاصة بالتعاقدات مع المؤسسات السعودية الوكيلة، بالإضافة إلى الإجراءات التنفيذية الخاصة بالتعامل على البوابة المصرية للعمرة وفقا لأحكام القانون رقم 72 لسنه 2021 بشأن البوابة المصرية للعمرة والمنظم لأعمالها.

وورد بالضوابط أيضاً ضرورة التزام شركة السياحة بالإجراءات والضوابط الصحية الصادرة عن وزارة الصحة المصرية وكذا المملكة العربية السعودية، وتقديم كافة الإقرارات والشهادات الصحية الخاصة بالمعتمرين بشأن موسم العمرة لهذا العام.

وتضمنت الضوابط أيضاً بأنه يجب على شركة السياحة حجز تذاكر سفر مؤكدة الذهاب والعودة للمعتمرين، مع التأكد من وجودها بحوزتهم قبل التوجه للمطارات، وعدم تفويج المعتمرين إليها قبل الميعاد المُحدد مسبقًا للرحلة والمُبين بالبرنامج المُدرج على البوابة المصرية للعمرة بأكثر من 4 ساعات، وإنهاء كافة الإجراءات اللازمة لسفر المعتمرين فرادى أو مجموعات قبل تفويجهم إلى المنافذ بوقت كافي.

وإذ تهيب وزارة السياحة والآثار كافة شركات السياحة المنظمة لرحلات العمرة بضرورة الالتزام بكافة بنود ضوابط موسم عمرة 1445هـ حتى لا تقع أي الشركة تحت طائلة القانون وحفاظاً على حقوق ومصالح المعتمرين وصون كرامتهم، كما تهيب الوزارة لعموم المواطنين بعدم حجز أي رحلات عمرة إلا من خلال شركات السياحة المرخصة بهدف ضمان تقديم أفضل الخدمات للمعتمرين خارج البلاد وحتى لا يتعرضوا للنصب من قبل السماسرة والوسطاء والكيانات الغير شرعية.

وقد اختص قانون إنشاء البوابة المصرية للعمرة، شركات السياحة المرخصة دون غيرها لتنظيم رحلات وبرامج العمرة وذلك لمجابهة السماسرة والقنوات الغير الشرعية وبهدف تنفيذ الخطط الاستراتيجية للدولة في مجال السياحة وبما يضمن الحفاظ على المعتمرين المصريين.

ونصت ضوابط موسم العمرة 1445 عبر قواعدها العامة على السماح للشركات السياحية بتوثيق عقود وكالة عمرة عام 1445 هـ، وفقا للمواعيد المحددة من قبل السلطات السعودية في هذا الشأن ، شريطة عدم وجود أي مواقف قانونية خاصة بالشركة لدى أيا من الإدارات التابعة للإدارة المركزية لشركات السياحة أو تم مجازتها بقرار وزاري يحول دون تنفيذها لرحلات العمرة هذا العام ؟

 

Dr.Radwa
Egypt Air