الأحد 12 مايو 2024

كوكب اليابان.. ملابس بمراوح صغيرة لمواجهة الحر

ملابس بمراوح صغيرة

الهلال لايت 23-8-2023 | 13:07

إيمان علي

مع ارتفاع دراجات الحرارة، شهدت اليابان إقبالًا كبيرًا على استعمال الملابس والأكسسوارات المُبَرّدة، وهي مثل سترات مزوّدة بمراوح صغيرة، وقمصان مصنوعة من أقمشة مُعزّزة للانتعاش، وحتى أنابيب توضع حول الياقات لخفض حرارة الجسم.

وفي ظل الارتفاع الشديد في درجات الحرارة، فكّر اليابانيون في البحث عن حلول متنوّعة لمشكلة الحر، منها اعتماد الملابس والأكسسوارات المزوّدة بأنظمة تبريد كالسترات المرفقة بمراوح صغيرة مثبّتة في أسفل الظهر، وهي فكرة بدأت بالظهور منذ بضع سنوات ولكنها لاقت رواجًا كبيرًا هذا الصيف بين معظم فئات الناس فيما كانت سابقًا حكرًا على العمّال الذين يعملون في الأجواء الحارة.

وكانت شركة Workman المتخصصة بتصنيع ملابس العمل أطلقت في العام 2020 نسخة للعامة من سترتها المزوّدة بمروحتين يتراوح سعرها بين 82 و165 دولارا أميركيا وفق الموديلات المتنوّعة للبطاريات القابلة لإعادة الشحن التي تمّ تزويدها بها. كما قامت شركة يابانيّة أخرى تحمل اسم Chikuma بإضافة مراوح صغيرة إلى البدلات الرسميّة ليتمّ ارتداؤها في أماكن العمل التي لا تسمح باعتماد الأزياء غير الرسميّة خلال الدوام.

من الأفكار الجديدة لمواجهة موجة الحر، أطلقت شركة MI Creations أنابيب ملوّنة ومثلّجة توضع حول العنق لتبريد شرايين هذه المنطقة التي تؤثّر بدورها على خفض حرارة الجسم. يأخذ الجانب الداخلي من هذه الأنابيب شكلًا خماسيًا مما يجعلها تناسب كافة أحجام الياقات. وهي تحتوي على سائل يتجمّد عندما تصل حرارته إلى 18 درجة مئوية مما يؤمن الحفاظ على درجة حرارة ثابتة ومعتدلة تضفي انتعاشًا على الجسم.

في هذا الإطار أيضًا، أطلقت شركة Liberta ألبسة مصنوعة من خامات ذات مفعول منعش تحتوي على مركّبات عضويّة تضفي شعورًا منعشًا عند تفاعلها مع الماء أو العرق. وقد استطاعت من خلال هذا الاختراع أن تُسجّل ارتفاعًا كبيرًا في أرقام مبيعاتها. وهذا ما دفعها إلى توسيع مجال عملها لتنفيذ ثياب للنوم وملابس منزليّة تعتمد على المبدأ نفسه لمواجهة موجات الحر التي يعاني منها الناس في المنازل.

Dr.Radwa
Egypt Air