الأربعاء 5 يونيو 2024

توازن في العلاقات.. خبير يكشف أهمية انضمام مصر لـ«بريكس»

الدكتور أحمد سيد أحمد

توك شو25-8-2023 | 10:51

روان عبدالباقي

كشف الدكتور أحمد سيد أحمد، الباحث السياسي بمركز الأهرام، حجم الاستفادة العائدة على مصر جراء انضمامها لمجموعة بريكس، خاصة بعدما أضرت القطبية الأمريكية خلال الثلاثة عقود الماضية بالعالم وأدت لحدوث صراعات كبيرة بين الدول والتدخل في شؤون البعض وعسكرة العلاقات الدولية في القارة الأسيوية.

وأضاف خبير العلاقات الدولية، خلال استضافته ببرنامج صباح الخير يا مصر، المذاع على القناة الأولى المصرية، أن هناك مصلحة عربية مصرية في وجود نظام دولي متعدد الأقطاب مما يساعد على خدمة القضايا العربية ويعطي هامش مرونة حركية في التعامل والدفاع عن قضايا الدول النامية، فضلا عن وجود توازن في العلاقات الدولية.

وأكد أن الصين وروسيا يدعما القضايا العربية وفكرة الحفاظ على سيادة الدول وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، وبالتالي هناك رغبة وتوجه في أن يكون النظام الدولي أكثر تعددية قطبية وسياسية من خلال مجموعة بريكس.

وثمن الرئيس عبد الفتاح السيسي، إعلان تجمع "بريكس" عن دعوة مصر للانضمام لعضويته اعتباراً من يناير 2024.

وقال الرئيس السيسي في بيان: نعتز بثقة دول التجمع كافة التي تربطنا بها جميعاً علاقات وثيقة، ونتطلع للتعاون والتنسيق معها خلال الفترة المقبلة، وكذا مع الدول المدعوة للانضمام لتحقيق أهداف التجمع نحو تدعيم التعاون الاقتصادي فيما بيننا.