الجمعة 21 يونيو 2024

الكومنولث تعرب عن قلقها بشأن الأوضاع في الجابون

الأوضاع في الجابون

عرب وعالم30-8-2023 | 17:19

دار الهلال

أعربت رابطة دول الكومنولث عن قلقها بشأن تطورات الأوضاع في جمهورية الجابون، التي انضمت إلى عضوية الكومنولث، العام الماضي.

وقالت الكومنولث - في بيان اليوم - إنها تتابع تطورات الأوضاع في الجابون عن كثب.

بدوره، قال الأمين العام للكومنولث باتريشيا سكوتلاند إن ما تشهده الجابون هو أمر يثير قلق الرابطة، ويعد خرقا لمبادئها العامة الرامية إلى تعزيز احترام القانون ومبادىء الديمقراطية في دولها الأعضاء.

يأتي ذلك في وقت تواردت فيه أنباء عن قيام عسكريين جابونيين باعتقال نور الدين بونجو نجل رئيس الجابون على بونجو، الذي تمت الإطاحة به في وقت لاحق اليوم.

ووجه العسكريون - بحسب نبأ بث عبر تليفزيون الجابون - تهمة الخيانة العظمى والتآمر لنجل الرئيس المطاح به عمر بونجو، وكذلك جرى توجيه ذات التهمة إلى عدد من معاونيه. 

وأعلن التليفزيون الجابوني - نقلا عن ناطق عسكرى - خضوع رئيس البلاد المطاح به على بونجو للاعتقال في مقر إقامته هو وأفراد عائلته، فيما تم القبض على نجل الرئيس الجابوني وكبير مستشاريه نور الدين بونجو وكذلك اعتقال اثنين من مستشاري الرئاسة الجابونية وكذلك اعتقال اثنين من كبار قيادات الحزب "الجباني الديمقراطي" الحاكم في الجابون وجميعهم تم توجيه تهمة نهب الأموال العامة والفساد وتزوير توقيعات رئيس الدولة.