السبت 18 مايو 2024

الرئيس الفرنسي يزور الهند وبنجلاديش في هذا الموعد

إيمانويل ماكرون

عرب وعالم4-9-2023 | 10:34

دار الهلال

 أعلن قصر الإليزيه أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيسافر إلى الهند لحضور قمة مجموعة العشرين ثم إلى بنجلاديش يومي 9 و 10 سبتمبر.

وفي نيودلهي، سيناقش ماكرون مع نظرائه "مخاطر تقسيم العالم" المرتبطة بشكل خاص بالعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، حسبما أشارت الرئاسة الفرنسية.

وستركز القمة أيضًا على الاستجابات "للتحديات العالمية الكبرى، والسلام والاستقرار، ومكافحة الفقر، والحفاظ على المناخ والكوكب، والأمن الغذائي، وحتى التنظيم الرقمي".

وستكون أيضًا فرصة لمتابعة مؤتمر القمة من أجل ميثاق مالي عالمي جديد الذي عقد في باريس في يونيو من أجل الجمع بين مكافحة الفقر وحماية الكوكب.

وفي بنجلاديش، سيواصل الرئيس "التنفيذ الملموس للاستراتيجية الفرنسية في منطقة المحيطين الهندي والهادئ" بعد لقاء رئيس الوزراء الهندي ناراندرا مودي وزيارة بابوا غينيا الجديدة وفانواتو وسريلانكا في يوليو.

ومنطقة "المحيطين الهندي والهادئ" هي منطقة شاسعة تغطي المحيطين الهندي والهادئ، وهي مسرح للتوترات الدولية المتزايدة بين بكين وواشنطن، وحيث تعتزم فرنسا، بأقاليمها الخارجية، تطوير وجودها إلى جانب الشركاء الإقليميين.

وأشار الإليزيه إلى أن الزيارة إلى دكا ستكون أيضًا "فرصة لتعميق العلاقات الثنائية مع دولة تشهد تنمية اقتصادية سريعة [...] وتسعى إلى تنويع شراكاتها".

وسيذكر الرئيس ماكرون أيضًا "تصميم فرنسا على الوقوف إلى جانب بنجلاديش على المستوى الإنساني" بينما يتعرض هذا البلد للفيضانات بانتظام.

الاكثر قراءة