الإثنين 29 ابريل 2024

للنساء .. 5 عادات يومية تزيد من تقليل مستويات الطاقة لديكِ

تقليل مستويات الطاقة

سيدتي7-9-2023 | 13:00

فاطمة الحسيني

تشعر بعض النساء أن طاقتها اليومية في استنزاف مستمر، وتصبح غير قادرة على ممارسة الكثير من الأنشطة وتلبية احتياجاتها الشخصية، دون أن تدرك أنها تقوم بالكثير من العادات التي تسلب راحتها وطاقتها، وفي السطور القادمة نستعرض أهم تلك العادات وفقاً لما نشر على موقع " real simple"....

  • عدم الحصول على ما يكفي من النوم عالي الجودة، وخاصة النوم العميق، الذي يمتد لمدة سبع ساعات على الأقل، مما يقلل من مناعتك ويؤثر على التوتر والمزاج والحالة النفسية، ويجعل من الصعب تنظيم العواطف أو الأداء الجيد في العمل.
  • افتقار وجباتك إلى العناصر الغذائية الأساسية، يمكن أن يؤثر على مستويات الطاقة لديك بطريقة أكبر مما تتوقعين، لذلك  من المهم الحصول على العناصر التي تحفز الطاقة من مجموعة متنوعة من المصادر والفيتامينات، بما في ذلك  الخضروات، ومصادر البروتين الخالية من الدهون، والحبوب الكاملة، والدهون الصحية.
  • عدم شرب كمية كافية من الماء، وذلك لأن الترطيب يعد عاملاً رئيسياً لدعم مستويات الطاقة، والماء هو العنصر المسئول عن حمل العناصر الغذائية إلى الخلايا وتخليص الجسم من الفضلات، ونقصه يؤدي للجفاف مما يسبب بالشعور بالتعب وفقدان الطاقة لإكمال المهام الوظيفية.
  • الإجهاد والتوتر، يؤدي بشكل مباشر إلي الإرهاق وانخفاض الطاقة، حيث يزيد من مستويات الكورتيزول الذي يضعف إنتاج الطاقة، لذلك لابد من الانخراط في أنشطة مثل اليوجا أو التأمل أو تمارين التنفس العميق لتحسين مستويات الطاقة.
  • تناول الكثير من الوجبات المقلية و السريعة، يزيد من استنزاف، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون وقليلة من الألياف، مما يساهم في إبطاء عملية الهضم.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa