الأحد 12 مايو 2024

أنشطة مديريات الزراعة والطب البيطري خلال أسبوع بالمحافظات

وزير الزراعة

أخبار12-9-2023 | 15:33

دار الهلال

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والمكتب الإعلامي للوزارة، العدد رقم 110 من إصدار "الزراعة في كل مصر" بالإنفوجراف والفيديو، يوضح جهود وأنشطة مديريات الزراعة والطب البيطري بمحافظات الجمهورية خلال الفترة من 5 إلى 11 سبتمبر الجاري.

وذكر الإنفوجراف أن مديرية الطب البيطري بمحافظة الجيزة أطلقت قافلة علاجية بمركز ومدينة العياط، لدعم المربين، كما تم تنظيم ندوة إرشادية للتوعية بأهمية تحصين الماشية، كما كثفت المديرية الحملات الرقابية على الأسواق حيث تم ضبط 6 أطنان و966 كيلوجرام لحوم مذبوحة خارج المجازر الحكومية ولحوم ومصنعات غير صالحة للاستهلاك الآدمي.

وواصلت مديرية الزراعة بمحافظة القليوبية، المرور على المحاصيل الصيفية والصوب الزراعية والاطمئنان على محصول الذرة في موسم الحصاد، ودعم المزارعين بأهم التوصيات الواجب مراعاتها خلال شهر سبتمبر.

ونفذت مديرية الزراعة بمحافظة المنوفية، قافلة زراعية بمركز منوف، بالتعاون مع كلية الزراعة بجامعة المنوفية، واستهدفت المهندسين الزراعيين والرائدات الريفيات، كما تم إزالة 35 حالة تعد على الأراضي الزراعية، وتنفيذ يوم حقل لمحصول القطن بمركزي قويسنا وبركة السبع، بالتنسيق مع الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي ومعهد بحوث القطن.

وأطلقت مديرية الطب البيطري بمحافظة كفر الشيخ، قافلة بيطرية مجانية بقرية سنتماي مركز سيدي غازي وتم علاج 850 طائرا متنوعا ورش 750 رأس ماشية ضد الطفيليات و50 حالة تناسليات و35 حالة باطنة وجراحة وعقد ندوات إرشادية حول أهمية التحصين والتأمين على الماشية.

وعقدت مديرية الزراعة بمحافظة الدقهلية، اجتماعا مع مديري الإدارات الزراعية لمتابعة سير العمل وتنفيذ التكليفات، وتم المرور على الحقول الإرشادية لمحصول الذرة الشامية بمركز طلخا، كما شنت مديرية الطب البيطري حملات للتفتيش على محلات الجزارة وثلاجات حفظ اللحوم والمطاعم، حيث تم ضبط 500 كيلوجرام مذبوحات خارج المجازر الحكومية وقطع دجاج ولحوم مفرومة ومصنعات غير صالح للاستهلاك الآدمي.

كما شنت مديرية الطب البيطري بمحافظة الشرقية، حملات لضبط أسواق اللحوم والدواجن والأسماك بالمحافظة، حيث تم ضبط 1550 كيلوجرام تقريبا لحوم ودواجن غير صالحة للاستهلاك الآدمي، كما تم إجراء الفحص لـ 2000 رأس ماشية ضد البروسيلا وفحص 1505 رؤوس ضد السل البقري بمختلف مراكز وقرى المحافظة، وكذلك تم الانتهاء من تحصين 511 ألفا و510 رؤوس ماشية ضد مرضي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع.

وواصلت مديرية الزراعة بمحافظة الإسكندرية، المرور على الجمعيات الزراعية، حيث تم المرور على جمعية السيوف، لمتابعة الأعمال بها، فضلا عن المرور على زراعات الذرة.

فيما أطلقت مديرية الطب البيطري بمحافظة مطروح، قافلة بيطرية مجانية بقرية الجلالة التابعة لإدارة الضبعة البيطرية، لدعم المربين، وتقديم خدمات الفحص والكشف والعلاج والتوعية.

أما في محافظة بورسعيد، واصلت مديرية الزراعة، متابعة حصاد محصول الأرز بمنطقة سهل الطينة، كما تم عقد ندوة حقلية حول محصول القطن بقطاع شباب الخريجين، فضلا عن المرور على المحاصيل الصيفية ومتابعة أعمال المكافحة الدورية.

كما واصلت مديرية الزراعة بمحافظة دمياط، المرور على زراعات الأرز والقطن بنواحي المحافظة، كما نظمت مديرية الطب البيطري بالتنسيق مع معهد التناسليات الحيوانية، والهيئة العامة للخدمات البيطرية، وصندوق التأمين على الماشية، ومعهد صحة الحيوان، ومعهد الإنتاج الحيواني، ومعهد الأمصال واللقاحات البيطرية بمركز البحوث الزراعية ثاني قوافلها البيطرية بعزبة الجبايلة التابعة لمركز البطيخ بدمياط، لخدمة المربين بالمنطقة.

واستقبلت مديرية الزراعة بجنوب سيناء، رئيس الإدارة المركزية للتشجير، وتفقد الغابة الخشبية بالطور، فضلا عن زيارة خبير التنمية الريفية بمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "فاو"، في إطار متابعة أعمال مشروع تعزيز سبل العيش المستدام لأهالي وأبناء سيناء، وكذلك وفرت جمعية نويبع الزراعية شتلات متنوعة من الخضر للمزارعين بأسعار مخفضة.

وأعلنت مديرية الزراعة بمحافظة الفيوم عن استمرار حملاتها للتصدي للتعديات على الأراضي الزراعية، حيث تم إزالة فورية لحالة تعد بقرية الكعابي الجديدة بحوض العصابة.

وأعلنت مديرية الطب البيطري بمحافظة الأقصر عن الانتهاء من تحصين 46 ألفا و500 رأس ماشية ضد مرضي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، حيث تمت عملية التحصين باتباع كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية بكافة قرى ونجوع ومدن المحافظة.

 

Dr.Radwa
Egypt Air