الثلاثاء 28 مايو 2024

جوتيريش: التعاون بين بلدان الجنوب يلعب دورا حيويا في تشكيل مستقبل أكثر إشراقا

جوتيريش

عرب وعالم13-9-2023 | 12:51

دار الهلال

 أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، أن التعاون بين بلدان الجنوب يلعب دورًا حيويًا في تشكيل مستقبل أكثر إشراقًا في عالم يتسم بالتحديات المترابطة بشكل عميق.

جاء ذلك في رسالة جوتيريش، بمناسبة يوم الأمم المتحدة للتعاون فيما بين بلدان الجنوب، ونشرها الموقع الرسمي لمنظمة الأمم المتحدة.

وقال جوتيريش، إن يوم الأمم المتحدة للتعاون بين بلدان الجنوب هو بمثابة تذكير قوي بأنه عندما تتحد الأمم، يمكنها التغلب على العقبات وتسريع التنمية المستدامة.

وأشار إلى أنه "من العمل المناخي إلى القضاء على الفقر، ومن الرعاية الصحية إلى التعليم، ومن التجارة إلى الرقمنة، يمكن للتضامن والشراكات القوية بين البلدان النامية أن تمهد الطريق لعالم أكثر إنصافًا واستدامة".

وأضاف جوتيريش: "لن يتسنى لنا أن نبني عالمًا من الرخاء المشترك إلا بالتعاون معًا، حيث لا يعرف التعاون حدودًا، ومن خلال التعاون بين بلدان الجنوب، تستطيع بلدان الجنوب العالمي تبادل المعرفة والمهارات والخبرات والموارد، وتنسيق جهودها، ويمكنهم معًا مضاعفة جهودهم في مجال التنمية المستدامة للتخفيف من اضطراب المناخ، وإيجاد حلول للأزمات الصحية العالمية، وإدارة اضطرابات سلسلة التوريد، وتقديم المساعدة الإنسانية".