الخميس 16 مايو 2024

لصحتك النفسية.. تعرف علي أسباب كراهية الذات

أسباب كراهية الذات

طبيب الهلال17-9-2023 | 04:36

إيمان عبد الرحمن

إذا كانت لديك مشاعر شديدة وسلبية تجاه نفسك ، فهذه هي كراهية الذات والتي تشمل علي اعتقاد عميق بأنك غير جدير أو غير كاف أو معيب فقط ، في السطور المقبلة تعرف علي الأسباب التي تؤدي إلي الشعور لكراهية الذات والتي تؤثر علي الثقة بالنفس وتسبب الكثير من المشكلات ، نستعرضها وفقا لما نشر علي موقع " هيلث لاين "

يشير التقرير أن " كراهية الذات " هي  حالة عاطفية يمكن أن تظهر بطرق مختلفة مثل الحديث السلبي عن النفس والسلوك المدمر للذات والشعور السائد بالعار أو الذنب و غالبا ما ينخرط الأشخاص الذين يعانون من كراهية الذات في أنماط تفكير مشوهة ، مما يؤدي إلى تضخيم عيوبهم وتقليل نقاط قوتهم ، هذا التشويه المعرفي يعزز نظرتهم الذاتية السلبية ، ويخلق دورة من السلبية المعززة ذاتيا .

أسباب كراهية الذات

تجارب الحياة المبكرة

يمكن لتجارب الطفولة ، خاصة تجارب الإهمال أو سوء المعاملة أو النقد القاسي ، والتي تشكل بشكل كبير تصور الشخص لذاته،  قد تؤدي التفاعلات السلبية من الأهل أو الأصحاب  خلال سنوات التكوين إلى استيعاب مشاعر عدم القيمة أو عدم الكفاءة.

التأثيرات الاجتماعية والثقافية

يمكن أن تساهم الضغوط المجتمعية ومعايير الجمال غير الواقعية والتوقعات الثقافية في المقارنات الذاتية السلبية والشعور بالنقص، كما يمكن أن يؤدي التعرض المستمر لتصوير وسائل الإعلام لأنماط الحياة والمظاهر "المثالية" إلى تآكل احترام الذات وتعزيز النقد الذاتي.

الكمالية

يمكن أن يؤدي الميل نحو الكمال ، حيث يضع الناس معايير عالية بشكل غير واقعي لأنفسهم ، إلى النقد الذاتي المزمن،  قد يتم تضخيم الإخفاقات أو أوجه القصور ، إلي السعي الدائم للكمال .

المقارنة  الذاتية السلبية

يمكن أن تؤدي مقارنة الذات باستمرار بالآخرين إلى إثارة مشاعر كراهية الذات ، قد يشمل ذلك التركيز على إنجازات الآخرين أو مظهرهم أو نجاحاتهم مع تجاهل نقاط القوة والإنجازات الخاصة بهم.

التجارب الصاددمة

يمكن أن تؤثر الصدمة ، سواء كانت حدثا واحدا أو مواقف مستمرة ، بعمق على مفهوم الشخص الذاتي،  قد يلوم الناجون من الصدمات أنفسهم على الأحداث أو يعتقدون أنهم لا يستحقون الحب والرعاية بسبب تجاربهم .