الإثنين 17 يونيو 2024

قبل أن يصبح الحلم واقعًا.. كيف تأهل الفراعنة للنسخة الثانية من كأس العالم؟

7-10-2017 | 21:20


شارك منتخب مصر الوطني الأول لكرة القدم في النسخة الثانية من بطولة كأس العالم التي أقيمت عام 1934، وهي أول بطولة تقام لها تصفيات تأهيلية.

وكانت النسخة الأولى من بطولة كأس العالم قد أقيمت عام 1930 واستضافتها أوروجواي، وكان التأهل يتم عن طريق الدعوات التي يرسلها الاتحاد الدولي إلى المنتخبات.

وفي النسخة الثانية قرر 32 منتخبًا المشاركة في البطولة، ما دفع الاتحاد الدولي إلى إقامة نظام التصفيات لأول مرة في تاريخ البطولة.

وشهدت التصفيات أيضًا لأول وآخر مرة مشاركة الدولة المستضيفة، حيث شاركت إيطاليا في التصفيات قبل أن يتم إعفاء الدولة المستضيفة من المشاركة في التصفيات والتأهل مباشرة إلى النهائيات.

وصعد منتخب مصر إلى كأس العالم مرتين، من قبل، كانت الأولى عام 1934 بإيطاليا، حيث خاض المنتخب التصفيات وتأهل عن إفريقيا وآسيا بعد تصدر المجموعة التي ضمّت كلًّا من منتخب فلسطين ومنتخب تركيا.

والتقى منتخبنا نظيره الفلسطيني ذهابًا على ملعب الجيش البريطاني فى القاهرة بحضور 13 ألف مشجع، وحقق الفوز بسبعة أهداف مقابل هدف، وسجل الأهداف كل من مختار التتش (ثلاثة أهداف) ومصطفى كامل طه (هدفين)، ومحمد لطيف (هدفين)، والتقى المنتخبان إيابًا على ملعب هابويل بحضور 8 آلاف مشجع، وفاز الفراعنة بأربعة أهداف مقابل هدف أيضًا، سجلها كل من محمد لطيف ومختار التتش (هدفين) وعبد الرحمن فوزي.

وانسحب المنتخب التركي من التصفيات قبل خوض أي لقاء.

وخاض المنتخب المصري مبارياته في النهائيات أمام المجر وخسر 2/4.

وقاد الفراعنة في هذا التوقيت المدرب جيمس مكابي، وضم التشكيل وقتها كلًّا من مصطفى كامل منصور "الأهلى"، وعزيز فهمي "الأهلي"، وعلي كاف "المختلط "، وتشارلي حميدو "الأوليمبي"، وحسن الفار "المختلط"، وحسن رجب "الأوليمبي"، وإسماعيل رأفت "المختلط"، ومحمد لطيف "المختلط "، ومصطفى كامل "المختلط"، ومحمود مختار التتش "الأهلى"، وعبد الرحمن فوزي "الأهلى"، ومحمد حسن "المصري"، ومسعود كامل "الأهلي"، وهاني لبيب محمود "الأهلي"، وإبراهيم أحمد حليم "المختلط"، وحافظ كسيب "الأوليمبي"، ومحمود إسماعيل النيجرو "الشرطة"، ومحمد فريد "المختلط"، ووجيه الكاشف "الأهلي".