السبت 15 يونيو 2024

عيادة الهلال .. كيف نتعامل مع مريض الزهايمر

19-2-2017 | 14:27

الزهايمر من الأمراض المنتشرة لدى كبار السن، فهو الذي يقود إلى الإصابة بالخرف في كثيرٍ من الأحيان، وهو مرض يصيب الدماغ ويتلف أنسجته بحيث يصبح المريض غير قادرٍ على أداء مهامه بالصورة الطبيعية، ومع الأيام يفقد القدرة على التذكر والتركيز والتعلم، فيصبح غير قادر على تكوين الجمل الصحيحة، ونلاحظ عليه كثرة الأسئلة حول أشياء قد تكون شُرِحت له مسبقاً.


يجيب عن السؤال الدكتور السيد عبد الرحمن المر أستاذ جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري بطب الأزهر .

س. والدتي تبلغ من العمر 50 عاما . ومع ذلك أصيبت بما يسمي الزهايمر حتي أنها فقدت الوعي تماما ولم تعد تتعرف على أحد . ارجو معرفة كيفية التعايش مع هذا المرض ؟ وهل من علاج له .

- مرض الزهايمر ينشأ من نقص في الأداء الوظيفي لالتهابات الوصلات العصبية التي تعتمد على "الاستيل كولين" في عملها فقد تمر فترات طويلة لاستخدام عقاقير كثيرة والتي تعتمد علي زيادة نسبة "الاستيل كولين" في التهابات الوصلات العصبية ولكن النتائج حتي الأن ظلت غير مرضية .

وحديثا استخدمت مواد أخري مثل "بثانيكول كلوران" وهي تعطي بالحقن في مضخات يتم زرعها بعمليات جراحية تحت الجلد وتتصل هذه المضخات بقسطرة والتي تنقل هذه المادة إلي تجاويف المخ ومن ثم إلى معظم أجزاء المخ ولكن هذه المحاولات مازالت تحتاج الكثير من الأبحاث لتعميمها .

كيفية التعامل مع مريض الزهايمر :

  1. محاورة المريض بهدوء، وبصوت منخفض، وأن يكون الكلام واضحاً ليصل للمريض حتى يستوعبه.  
  2. وضع روتين يومي للمريض، بحيث يكون من الصباح إلى المساء الروتين اليومي نفسه، على مدار الأسبوع حتى لا تصعب الأمور عليه.
  3. تقديم المساعدة كاملة للمريض، لأنه بعد فترة قد يصاب ببعض الإعاقات الجسدية ويحتاج فيها إلى الرعاية الصحية.

الصبر، فمريض الزهايمر تتطور حالته الصحية للأسوء يوماً بعد يوم، لذلك لابد من الصبر على خدمته وعدم التذمر.