الإثنين 29 ابريل 2024

أغذية مفيدة لصحة دماغ المراهقين .. تعرف عليها

أغذية مفيدة لصحة الدماغ

طبيب الهلال19-9-2023 | 00:11

إيمان عبد الرحمن

مع دخول المدارس و الحاجة إلي التركيز والاستيعاب و الاهتمام بصحة أطفالنا وشبابنا ، ينصح المتخصصون بمنح الأبناء أنظمةغذائية متوازنة والتركيز علي بعض منها وخاصة المفيدة لصحة الدماغ ، في السطور المقبلة نستعرض أغذية مفيدة لصحة الدماغ، نستعرضها وفقا لما نشر في تقرير علي موقع " هيلث لاين "

الكاكاو

الكاكاو ومنتجات الكاكاو ، مثل حبيبات الكاكاو ، هي بعض من أكثر المصادر الغذائية تركيزا لمضادات الأكسدة الفلافونويد ، بما في ذلك الكاتشين و  هذه المركبات لها خصائص مضادة للالتهابات وواقية للدماغ ، وقد أظهرت الدراسات أنها قد تفيد صحة الدماغ ، و تزيد مركبات الفلافونويد من تدفق الدم إلى الدماغ وتحسن المعالجة البصرية. أظهرت الأبحاث أنها تحسن الأداء في بعض المهام المعرفية لدى البالغين .

الأطعمة الغنية بالحديد

نقص الحديد شائع في جميع أنحاء العالم وشائع بشكل خاص عند الأطفال،  يمكن أن تؤثر حالة الحديد المنخفضة سلبا على التطور المعرفي والأداء الأكاديمي لدى الأطفال  و للمساعدة في منع نقص الحديد ، تأكد من أن النظام الغذائي لطفلك يحتوي على الأطعمة الغنية بالحديد وتشمل هذه اللحوم الحمراء والدواجن والمأكولات البحرية والفاصوليا والسبانخ.

وينصح الخبراء بأن يحتوي النظام الغذائي لطفلك بشكل مثالي على مزيج من مصادر الحديد  المختلفة ، و يمكن أن تساعد إضافة مصادر فيتامين C إلى الأطعمة الغنية بالحديد  لتعزيز الامتصاص. على سبيل المثال ، يمكنك إضافة عصير الليمون إلى سلطة السبانخ .

المأكولات البحرية

المأكولات البحرية هي مصدر ممتاز للعديد من العناصر الغذائية التي تعتبر مهمة بشكل خاص لوظائف المخ ، بما في ذلك دهون أوميغا 3 واليود والزنك، فعلى سبيل المثال ، يحتاج الجسم إلى الزنك لإنتاج الخلايا العصبية وتطورها ، في حين أن دهون أوميغا 3 ضرورية لوظيفة الدماغ الطبيعية،  يحتاج الجسم إلى اليود لإنتاج هرمونات الغدة الدرقية ، والتي تلعب دورا مهما في نمو الدماغ.

ربطت العديد من الدراسات استهلاك المأكولات البحرية بوظيفة إدراكية أفضل لدى الأطفال والمراهقين  ، فربطت بعض الدراسات تناول الأسماك بدرجات ذكاء أعلى وتحسين الأداء المدرسي لدى الأطفال .

Dr.Randa
Dr.Radwa