الخميس 2 مايو 2024

هل سد النهضة على وشك الانهيار بعد أزمة ليبيا؟.. خبير يوضح

الدكتور عباس شراقي

توك شو22-9-2023 | 20:34

روان عبدالباقي

أكد الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، أن سد النهضة دخل دائرة خطر الانهيار في الوقت الحالي، لافتًا إلى أن تخزين العام الحالي يقدر بـ24 مليار متر مكعب وهذه كمية كبيرة للغاية، فضلا عن تخزين 17 مليار متر مكعب في السنوات الثلاثة الماضية ليصبح الإجمالي 41 مليار متر مكعب، وهي سعة ضخمة.

وأضاف أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية، خلال حواره في برنامج "حقائق وأسرار" المذاع عبر فضائية "صدى البلد" اليوم الجمعة، أن الصين تمتلك أكبر سد في العالم ويخزن 44 مليار متر مكعب، وكان لديهم منذ سنوات حالة من الرعب لانهيار السد في أي وقت من الأوقات بسب هطول الأمطار حتى أنهم قاموا بتشكيل لجنة لمراقبة السد وقائمة حتى هذه اللحظة.

وأوضح أن سعة سد النهضة الغير مكتمل الآن مثل سعة الصين التخزينية لذلك الوضع في غاية الخطورة، وعلى مدار السنوات الماضية لم يتخيل المتخصصون أن السدود قد تصبح عرضة للانهيار، لافتا إلى أن مئات السدود على مستوى العالم قد تكون عرضة للانهيار.

وتابع، الأمم المتحدة قلقت بسبب ما حدث من دمار في ليبيا وطالبت بالتأكد من سلامة السدود على مستوى العالم للاطمئنان على حياة السكان والحرص على عدم تعرضهم للخطر.

Dr.Randa
Dr.Radwa